صحيفة: إسرائيل ترسل مبعوثا للتفاوض مع حماس

زمن برس، فلسطين: أفادت صحيفة رأي اليوم بأن معلومات قوية أكدها عدة مسؤولون فلسطينيون بينهم من قادة حركة حماس، أن إسرائيل طلبت من مبعوث الأمم المتحدة نيكولا ميلادينوف، مع بداية حواراتها السرية الجديدة مع تركيا، للوصول إلى اتفاق ينهي حقبة الخلاف، والتوجه إلى قطاع غزة، وفتح باب الحديث مجددا مع حركة حماس لإرساء “هدنة طويلة الأمد” وفتح المجال بين الطرفين للوصول إلى صفقة لمبادلة الجنود الإسرائيليين بأسرى فلسطينيين.

وملادينوف الذي وصل قطاع غزة مطلع الأسبوع الماضي في زيارة مفاجئة لم تدم سوى ساعات معدودة، تزامن قدومه مع وصول المباحثات الإسرائيلية التركية السرية التي عقدت في سويسرا، ولا تزال تدار بطريقة سرية، إلى نقاط تفاهم حول حل الخلاف.

وأكد مسؤول في حركة حماس، وآخر من أحد التنظيمات الناشطة ميدانيا في قطاع غزة، وعلى علم بالملف أن ميلادينوف طرح فكرة تجديد التفاوض حول إرساء “هدنة طويلة الأمد” بين حماس وإسرائيل.

وعقد ميلادينوف اجتماعا مع مسؤولين كبار في حركة حماس، لم يذكرهم المسؤول في الحركة خلال حديثه، وقال إن الحركة اتخذت قرارا بعدم الإعلان عن اللقاء، وذلك تم الاتفاق عليه مع المبعوث الدولي، الذي حمل أفكار الحركة حول الملف خاصة ملف التبادل إلى إسرائيل، بعد أن أودع لدى الحركة أفكار إسرائيل الجديدة.

ومن مجمل ما تم في اللقاء، والذي تزامن مع دخول المفاوضات الإسرائيلية التركية مراحل متقدمة من أجل تطبيع العلاقات، فهمت حركة حماس أن التحرك الإسرائيلي عن طريق المبعوث الدولي، بعيدا عن الوسيط توني بلير المتحيز لإسرائيل، أن تل أبيب تريد المناورة خلال المباحثات الجارية في سويسرا، وتخفيف شروط الأتراك، بعدم البقاء على موقفهم المطالب بأن تشمل صفقة المصالحة مع إسرائيل رفع حصار غزة، على أنه ملف آخر يشهد مباحثات وتطورات بفتحه من جديد.

وقد أبلغت قيادة حماس التي غادرت لتركيا وعلى رأسها خالد مشعل، للتشاور مع مسؤولي أنقرة عما يدور في سويسرا، وعدم إغفال ملف غزة، ما طرحه ملادينوف، ووجهت نظر الحركة لطبيعة التحرك في هذا التوقيت، الذي يستدعي من تركيا الاستمرار في شروطها القاضية برفع الحصار.

وأبلغت قيادة حماس التي التقت ميلادينوف رفضها المطلق لربط ملف رفع حصار غزة، بإنهاء ملف الجنود الإسرائيليين الأسرى لدى الحركة.

وبحسب المعلومات التي حصلت عليها الصحيفة فإن ميلادينوف، طالب من قيادة حماس تهدئة جبهة غزة التي تشهد مواجهات بين الحين والآخر، إلى جانب إطلاق صواريخ مداها قصير جدا، وقد عبر عن خشيته من انفجار صراع جديد، حال أحدثت إحدى الصواريخ أضرارا قاتلة في الجانب الإسرائيلي.

وأبلغت حركة حماس خلال اللقاء المبعوث الدولي بشرطها الخاصة بإرساء هذه الهدنة، ورفضت قيادة الحركة خلال اللقاء عدة مرات فتح ملف التبادل، وأبلغت ميلادينوف أن الجناح المسلح لم يعطي أي موافقة بعد على فتح المجال أمام التفاوض، وأنه لا زال وسيستمر في الإصرار على موقفه وشروطه التي تنص على وجوب إطلاق إسرائيل سراح أسرى سابقين أعيد مجددا اعتقالهم، قبل السماح بتدخل الوسطاء.

وليس بعيدا عن حل ملف حصار غزة، فإن وفد الحركة الذي زار تركيا، عاد مجددا إلى مقر إقامته في العاصمة القطرية الدوحة، دون الحصول على ردود قطعية بأن صفقة المصالحة بين تركيا وإسرائيل ستشمل رفع كامل للحصار المفروض على قطاع غزة، وهو أمر لا يخفيه مسؤولي حماس.

ولم يجزم القيادي في حركة حماس سامي خاطر، حول موافقة تركيا الاستمرار في شرطها برفع الحصار عن غزة، عند تطبيع العلاقات مع إسرائيل.

وفي هذا الأمر يقول “فحوى الاتفاق المتمثل بالشرط الثالث الذي يتعلق برفع الحصار عن غزة كان محط اهتمام الحركة” ويتابع “حماس قدمت مطالب الشعب الفلسطيني خاصة في قطاع غزة للقيادة التركية، والأخيرة سجلتها ووعدت بمتابعتها والعمل على تحقيقها”، ولم ينس التأكيد من باب توجيه الرسائل لتركيا بالقول ان حركته تثق بالقيادة التركية بناء على العلاقة الوطيدة معها، وأنها تدرك حرصها على إسناد القضية الفلسطينية وغزة بشكل خاص.

حرره: 
د.ز