قرار أممي بالإجماع حول سوريا

قرار أممي

زمن برس، فلسطين: قال مصدر دبلوماسي في منظمة الأمم المتحدة إن مشروع القرار الأممي حول سوريا يقضي على عقد مفاوضات بين وفدي الحكومة السورية والمعارضة مطلع يناير/كانون الثاني عام 2016.

ونقلت وكالة "تاس" الروسية عن المصدر قوله" إنه تم التوافق على بنود الوثيقة وسيجري التصويت عليها في مجلس الأمن الدولي اليوم في الـ4 مساء بتوقيت نيويورك (00.00 بتوقيت موسكو)".

من جهتها، أفادت وكالة "نوفوستي" بأن مشروع القرار يكلف الأمين العام للأمم المتحدة بجمع ممثلي الحكومة السورية والمعارضة من خلال مكتب المبعوث الخاص إلى سوريا وجهوده، وذلك بهدف إشراكهم في المفاوضات حول عملية الانتقال السياسي".

لافروف: نأمل بأن يبحث مجلس الأمن مشروع القرار بشأن سوريا خلال الساعات القليلة القادمة

من جانبه، أعرب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في وقت سابق عن أمله في أن ينظر مجلس الأمن الدولي في مشروع قرار بشأن سوريا خلال الساعات القليلة القادمة.

وفي ختتام لقاء المجموعة الدولية لدعم سوريا في نيويورك الجمعة 18 ديسمبر/كانون الأول قال لافروف إن الأهم هو موافقة جميع الأطراف على ضرورة تثبيت المبادئ والحلول التي تمت بلورتها في فيينا، في نص قرار صادر عن مجلس الأمن. وأضاف أن المشاركين في اللقاء بحثوا النقاط الرئيسة لمسودة مشروع القرار.

هذا وذكر الوزير الروسي أن المفاوضات لم تخل عن دعوات إلى رحيل الرئيس السوري بشار الأسد كشرط لتفعيل الجهود لمكافحة الإرهاب. وأعاد لافروف إلى الأذهان بهذا الصدد أن مجلس الأمن أشار مرارا إلى أن "مواجهة الإرهاب لا تعرف أية شروط".

وأضاف لافروف إن لدى مجموعة دعم سوريا رغبة في أن تبدأ المفاوضات بين المعارضة السورية والحكومة مطلع يناير/كانون الثاني القادم. وأضاف أن المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا ستيفان دي ميستورا سيعتني بتشكيل وفد من المعارضة السورية لهذا الهدف.

هذا ونقلت وكالة نوفوستي عن مصادر دبلوماسية في نيويورك أن الأعضاء الدائمين الخمسة في مجلس الأمن اتفقوا على مسودة مشروع قرار بشأن سوريا.

حرره: 
م.م