الذهب يتماسك بعد موجة هبوط استمرت 4 أيام

زمن برس، فلسطين: تماسك الذهب، الثلاثاء، بعد موجة هبوط استمرت 4 أيام، لكنه ظل بالقرب من أدنى مستوياته في 4 أسابيع، مع إقبال المستثمرين على بيع المعدن الأصفر، وسط توقعات برفع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) أسعار الفائدة هذا العام.

وفي الأسبوع الماضي عزز مجلس الاحتياطي التوقعات برفع أسعار الفائدة في ديسمبر، مقوضا التكهنات بإرجاء أول زيادة لأسعار الفائدة في نحو 10 سنوات إلى العام المقبل، نتيجة مخاوف بشأن نمو الاقتصاد العالمي.

وصعد الذهب 0.3% إلى 1137.05 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 06:47 بتوقيت غرينتش، لكنه لم يبتعد كثيرا عن أقل مستوى في 4 أسابيع عند 1132.35 دولار للأوقية، الذي بلغه في الجلسة السابقة، وتراجع للجلسة الرابعة على التوالي، الاثنين.

وجاءت البيانات الاقتصادية الأميركية، الاثنين، داعمة لرفع أسعار الفائدة العام الحالي، إذ سجل نشاط الصناعات التحويلية في أكتوبر أقل مستوى له في عامين ونصف العام، لكن صعود الطلبيات الجديدة جدد الأمل في أن تكون الولايات المتحدة تخطت المرحلة الأسوأ.

وأظهرت بيانات أخرى ارتفاع الإنفاق على أنشطة البناء في سبتمبر لأعلى مستوياتها في 7 أعوام ونصف العام، بما يشير إلى قوة الاقتصاد رغم مؤشرات على تباطؤ إنفاق المستهلكين.

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى زادت الفضة 0.2% إلى 15.42 دولار للأوقية، وصعد البلاتين 0.3% إلى 975.6 دولار للأوقية، في حين زاد البلاديوم 0.4% إلى 650.3 دولارللأوقية.
 

حرره: 
م . ع