الرئيس الصيني يشجع شركة "بوينغ" على توسيع تعاونها النموذجي مع الصين

الرئيس الصيني

زمن برس، فلسطين: أشاد الرئيس الصيني الزائر شي جين بينغ يوم أمس الأربعاء، بالتعاون الطويل والمثمر لشركة بوينغ مع الصين، وحث صانعة الطائرات على نقل الشراكة إلى مستويات أعلى.

وخلال جولة في مصنع الطائرات التجارية التابع لشركة بوينغ في ايفيريت بولاية واشنطن، أشار شي إلى أن تعاون بوينغ مع الصين "تجاوز الزمن وحقق نتائج مربحة للجانبين"، ليكون بمثابة "نموذج" للتعاون الاقتصادي والتجاري بين الصين والولايات المتحدة.

ولافتا إلى أن وجود علاقة سليمة بين الصين والولايات المتحدة تساعد على تعزيز الظروف للشركات الأمريكية للتعاون مع نظيراتها الصينية، شجع شي بوينغ على مواصلة تعزيز التعاون مع الصين وتقديم إسهامات أكثر للتعاون الاقتصادي وللعلاقات بين البلدين عموما.

وقال إن التنمية في الصين ستخلق فرصا أكبر للشركات الأمريكية وتفتح مجالا جديدا أكثر من أي وقت مضى لتوثيق التعاون المربح للشركات الصينية والأمريكية.

وبرفقة راي كونر، رئيس شركة بوينغ للطائرات التجارية ومديرها التنفيذي، تجول شي باهتمام كبير في ورشة عمل التجميع في المصنع، وسأل عن جهود الشركة حول توفير الطاقة وخفض الانبعاثات، إضافة إلى أفكار تصاميمها للطائرات في المستقبل.

كما صعد إلى متن طائرة 787 والتي سيتم تسليمها قريبا إلى شركة "شيامن" الصينية لخطوط الطيران، وتبادل أطراف الحديث مع موظفي بوينغ العاملين عليها.

وتعتبر شركة بوينغ، التي تأسست في عام 1916 في سياتل، من بين أكبر الشركات المصنعة للطائرات في العالم، ورغم أنها نقلت مقر الشركة إلى شيكاغو في عام 2001، ما تزال محافظة على وجود صناعي قوي في هذه المدينة الواقعة على الساحل الغربي للولايات المتحدة.

ومع توقعات بتواصل النمو السريع لسوق النقل الجوي في الصين حتى عام 2020، فإن بوينغ تسعى جاهدة للحصول على حصة أكبر من الطلبات الصينية، وفي يوم الثلاثاء، وقعت مجموعة من الشركات الصينية اتفاقات مع بوينغ لشراء 300 طائرة.

ويؤكد اختيار شي لمدينة سياتل لتكون أولى محطات زيارة الدولة، التي تعد الأولى له إلى الولايات المتحدة، على الأهمية الكبيرة التي توليها بكين للتعاون الاقتصادي والتجاري الثنائي والتبادلات الشعبية.

ويتوجه الرئيس الصيني إلى العاصمة واشنطن اليوم (الخميس).

حرره: 
س.ع