موجة حر جديدة وشتاء قاسي البرودة

زمن برس، فلسطين: توقع الراصد الجوي إياد قليبو بأن يشهد شهر أيلول القادم، درجات حرارة أعلى من معدلها السنوي، وذلك بسبب سيطرة تيارات حارة من الجزيرة العربية، مع احتمالية قدوم موجة حر قد تكون الأخيرة لهذا الصيف.

وتنبأ قليبو بأن يشهد شهرا تشرين الأول وتشرين الثاني درجات حرارة عالية، بحيث تكون أعلى من الموسم السابق، وذلك بسبب ظاهرة النينيو القوية المتوقعة في الخريف المقبل.

ونشر قليبو على صفحته الخاصة على موقع "فيسبوك" بناء على تحليل علمي حول الموسم القادم فإن موسما مطريا سيبدأ منتصف تشرين الثاني وينتهي بالعاشر من آذار.

وبحسب الدراسة فإن النشاط الأكبر سيكون في شهر كانون أول حيث ستكون أمطاره أعلى من المعدل، مع برودة قاسية واحتمال تعرضنا لحالة ثلجية في كانون أول بمشيئة الله .

وأشار إلى أنه بالإضافة إلى البرودة القاسية التي ستضرب كافة بلاد الشام في شهري كانون الثاني وشباط مع نشاط قوي للمنخفضات التي ستكون عميقة ومنتظمة تختلف عن الموسم الماضي.

وأوضح أنه نظرا إلى زيادة حدوث ظاهرة النينيو بنسبة 85% وهي فرصة أن يعاود نمط الطقس المعروف باسم النينيو الظهور بحلول موسم الشتاء القادم لعام 2015-2016 فى النصف الشمالى من الكرة الأرضية وهذه الظاهرة تحدث كل 10 سنوات بسبب ارتفاع درجات المسطحات المائية في المحيط الهادئ، مشيرا إلى أن هناك سبب آخر وهو تراجع في النشاط الشمي وشدة المجال المغناطيسي للبقع الشمسية مما يؤثر على النشاط المغناطيسي القطبي خلال الموسم المقبل .

وبيّن أن العامل الآخر وهو تذبذب شمال المحيط الأطلسي، ما سينعكس على دخول قوي لفصل الشتاء بالإضافة لمؤشرات بعواصف ثلجية في منطقة بلاد الشام وشمال السعودية والعراق

وتشير التنبؤات الجوية إلى أن تأثير المنخفضات الجوية سيكون إيجابيا على منطقة المتوسط من حيث عدد المنخفضات المتوقع مرورها وشدة الهطول المطري وتساقط الثلوج وغيرها ويتبن ايضا أن تأثير التغير المناخي على المنطقة عكس حالة الجو في طبقات الجو العليا ما بين الحرارة في أوروبا ومنطقة المتوسط.

وقال قليبو "إن العوامل المناخية والجيوفيزيائية في النصف الشمالي من الكرة الأرضية ما تزال في طور التبلور والتطور وأن التوقعات الجوية للشتاء المقبل ذات مصداقية عالية الدقة والله اعلم مني".

 

حرره: 
د.ز