هل ستفرج أمريكا عن الجاسوس الإسرائيلي جوناثان بولارد؟

الجاسوس الإسرائيلي جوناثان بولارد

زمن برس، فلسطين: من المتوقع أن تمنح الحكومة الأمريكية إطلاق سراح مشروط للإسرائيلي جوناثان بولارد المدان بالتجسس، وذلك في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني 2015، وربما في وقت أبكر إذا كان ذلك ممكنا من الناحية القانونية، بحسب ما قال مسؤول أمريكي.

وذكر موقع "سي ان ان" أن الخبر نشرته أولا صحيفة وول ستريت جورنال، ويمكن أن يأتي هذا التحرك لاسترضاء الحكومة الإسرائيلية، والتي طالبت منذ زمن طويل بإطلاق سراحه خلال فترة رئاسة أوباما.

كما يمكن أن تهدف هذه الخطوة إلى احتواء محاولات إسرائيل لإفشال الاتفاق النووي مع إيران، ولكن أحد المسؤولين أكد أن ليس للأمر علاقة بالاتفاق النووي ولكن بسبب أن بولارد باتت تنطبق عليه بنود إطلاق السراح المشروط.

وفي هذا السياق، ذكرت الإذاعة العبرية العامة أن مسؤولون كبار في إسرائيل أكدوا على أنه من المقرر أن يتم الافراج عن جوناتان في شهر تشرين الثاني نوفمبر القادم، وذلك بعد أن ينهي أداء فترة محكوميته (30 عاما). وعقب المسؤولون الكبار بذلك على ما نشرته صحيفة وول ستريت جورنال من أن الادارة الأمريكية تستعد لإطلاق سراح بولارد قريبا.

وكان بولارد الذي أدين في عام 1978 بالتجسس على الولايات المتحدة واستغلال منصبه، تأهل لإطلاق السراح المشروط في نوفمبر/ تشرين الثاني، ولكن مسؤولين قالوا بأن بولارد كان سجينا نموذجيا خلال فترة محكوميته، ويعتقد بأن المعلومات التي سربها لم تعد الآن تشكل خطرا على الولايات المتحدة.

حرره: 
د.ز