أسرى ينجزون دراسة عن الاعتقال الإداري

أسرى ينجزون دراسة عن الاعتقال الإداري

زمن برس، فلسطين: قال مركز أسرى فلسطين للدراسات بأن عددًا من الأسرى الإداريين في سجن عوفر، أعدّوا دراسة شاملة حول الاعتقال الإداري وقانونيته، ومدى موافقته مع القانون الدولي الإنساني.

وأوضح المركز بان الأسرى بصدد وضع اللمسات الأخيرة على الدراسة التي تعتبر الأولى من نوعها، حيث ستُلقي الدراسة الضوء على أوضاع الأسرى الإداريين وعلى أسرهم من الناحية الاجتماعية والاقتصادية، وعن مدى احتضان المؤسسات الوطنية الأهلية للإداريين وأسرهم.

وتكشف الدراسة بالشواهد الكثيرة حقيقة نوايا الاحتلال من وراء الزج بالعشرات منهم لسنوات طويلة إداريًا في السجون، والمتمثلة بمحاولة تدميرهم نفسيا وأسريا واقتصاديا.

ومن نتائج الدراسة كما يقول الأسرى أن عددًا من الأسرى الإداريين قد تجاوزت فترة اعتقالهم 13 سنة، وهي أطول فترة اعتقال إداري في تاريخ الاحتلال والعالم، وهؤلاء الأسرى هم: النائب حاتم ففيشة، والباحث في شؤون الأسرى أنس رصرص، ومحمود شبانة، وبعضهم تجاوز العشر سنوات، مثل مازن النتشة، وعادل شنيور، وخالد جرادات.

ويؤكد الأسرى بأن الدراسة ستنشر خلال الفترة القريبة القادمة، بعد الانتهاء منها بشكل كامل، وسيتم تعميم نتائجها على وسائل الإعلام، وطباعتها وتوزيعها لتكون مرجعًا موثقاً حول معاناة هذه الشريحة من الأسرى.

حرره: 
م . ع