الأب المطران "حنا" يبدأ جولة له في العاصمة الألمانية

عطا الله حنا

زمن برس، فلسطين: بدعوة من سفارة فلسطين في المانيا اقيمت يوم امس الاثنين، في مقرها ندوة سياسية للاب المطران عطا الله حنا رئيس اساقفة سبسطية والاراضي المقدسة للروم الارثوذكس حول آخر المستجدات على الساحة الفلسطينية والاقليمية.

افتتحت السفيرة الفلسطينية د. خلود دعيبس الندوة بكلمة ترحيبية بالاب عطا الله وشكرت الجالية الفلسطينية في مدينة دورتموند وكل الذين ساهموا بدعوته للحضور الى المانيا كما رحبت السفيرة بالجمهور العربي والفلسطيني الذي لبى الدعوة لحضور هذه الندوة.

من جهته بدأ الاب عطا الله حنا كلمته بشكر السفارة لاستضافته في مقرها ودعوتها له للقاء ممثلين عن الفعاليات العربية والفلسطينية في برلين وعرض خلال كلمته للخطر الذي تتعرض له القضية الفلسطينية، "قضية العرب الاولى" وخاصة مدينة القدس عاصمة فلسطين وما يجري في العالم العربي من حروب لا يمكن اعتباره ربيعا عربيا "وان الربيع العربي الحقيقي سيكون عندما تتحرر فلسطين داعيا الى وحدة الامة العربية التي هي قوة لفلسطين". وحذر المطران عطا الله من محاولات افراغ المنطقة العربية من المسيحيين الذين هم جزء لا يتجزأ من الامة العربية ولن يتنازل المسيحيون عن عروبتهم.

وخص بالذكر محاولات حكومة الاحتلال الاسرائيلي بكل الوسائل تهويد القدس وافراغها من اهلها على اختلاف طوائفهم مؤكدا "على ضرورة تعاضد المسلمين والمسيحيين في الدفاع عن القدس ومقدساتها الاسلامية والمسيحية". وحول الانتخابات الاسرائيلية الاخيرة قال انها لن تأتي بجديد ولن تتغير سياسة الاحتلال والاستعمار الاسرائيلي وما يجب ان يتغير هو الواقع العربي مؤكدا على ضرورة التمسك بالثوابت الفلسطينية وفي مقدمتها حق العودة المقدس وحق تقرير المصير. كما دعا الى كسر الصمت عن جرائم الاحتلال الاسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني وقال "ان من يصمت عن هذه الجرائم هو شريك في ارتكابها". وشدد في ختام كلمته الى اهمية دور الجاليات الفلسطينية في الخارج وخاصة في المانيا في اعلاء صوت الحق الفلسطيني داعيا اياها الى الوحدة والوقوف في صف واحد دفاعا عن فلسطين.

وخلال اقامته في برلين فان الاب عطا الله سيلتقي في جلسة  حوار مصغرة بدعوة من جمعية الصداقة العربية الالمانية بحضور سفراء عرب واعضاء من البرلمان الالماني ومسؤولين من وزارة الخارجية الالمانية وسفراء سابقين ومراسلين صحفيين واساتذة جامعيين.

وفي برلين ايضا سوف يلتقي الاب عطا الله حنا مع ممثلي العديد من الكنائس الالمانية وسيقام على شرفه حفل استقبال بمقر الكرسي الرسولي بدعوة من السفير البابوي في برلين.

يذكر ان جولة المطران الاب حنا في المانيا سيتخللها لقاءات مع برلمانيين وسياسيين ورجال دين في غرب المانيا ايضا كما انه سيشارك في العديد من الفعاليات احياء لذكرى يوم الارض في مدن المانية مختلفة اضافة الى مدينة لاهاي الهولندية، ومن اهم المحطات سيكون الاحتفال الذي سيقام في مدينة دورتموند بدعوة من الجاليات والمؤسسات الفلسطينية في مقاطعتي ساكسونيا السفلى وشمال الراين.

حرره: 
س.ع