إسرائيل مرعوبة من "الكوماندوز" البحري الحمساوي

الكوماندوز البحري

محمد مرار

زمن برس، فلسطين: كشفت صحيفة يديعوت أحرنوت العبرية النقاب  عن تعاظم القلق، من تعاظم القدرات القتالية البحرية لحركة حماس،  مشيرةً الى أن الاعتقاد السائد لدى جيش الاحتلال يشير إلى أنها" ستكون عاملاً أسياسياً في الحرب المقبلة، وأنها ستمكن حماس من استهداف منشآت  بحرية استراتيجية انطلاقاً من غزة وحتى الناقورة".

وطبقاً لما كشفه ألكس فيشمان المحلل العسكري للصحيفة بالاستناد على معلوماتٍ  استقاها من مصادر عسكرية رفعية المستوى" فإن حركة حماس أنشأت كوماندوز بحري متخصص بتنفيذ هجمات عبر التسلل من البحر تستهدف منشآت استراتجية داخل عمق اسرائيل".

وجاء تشكيل هذه الوحدة بحسب الصحيفة كجزء من عملية استخلاص العبر من الحرب الأخيرة التي شنتها لإسرائيل على غزة والتي أثبتت فشل فعالية الأنفاق الهجومية التي استغرق إنشائها  سنوات عديدة، على  حد تعبير الصحيفة".

وتضم قوة الكوماندو البحرية التي شكلتها حماس العشرات من الغواصين المحترفين والذين تدربوا على استهداف المنشآت البحرية الإسرائيلية في البحر الأبيض المتوسط، لافتةً أن جزء كبير من الغواصين انتحاريين".

ويعتمد جيش الاحتلال حالياً في حماية الموانئ وحفارات التنقيب عن النفط والغاز، بحسب الصحيفة على منظومة Aquasheild المتخصصة باكتشاف الغواصين في عمق البحر البحر بالاعتماد على رصد الأمواج الصوتية الصادرة عن الغواصين.

حرره: 
م.م