نتنياهو: لا أريد التقليل من احترام أوباما

نتنياهو

زمن برس، فلسطين: قال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو إن الكلمة التي سيلقيها أمام الكونغرس لا يقصد بها التقليل من احترام الرئيس الأميركي باراك اوباما، مؤكدا على ان الحلف الأميركي الإسرائيلي لا يزال قويا.

وقال أمام مشاركين في مؤتمر مؤيد لإسرائيل في واشنطن: "أنتم هنا لتقولوا للعالم أن التقارير بشأن تدهور العلاقات مع الولايات المتحدة .. خاطئة".

ويلقي نتنياهو في وقت لاحق خطابا امام الكونغرس الهدف منه التشكيك بأي اتفاق محتمل بين القوى العظمى وايران بشأن برنامجها النووي.

وتعرضت زيارة نتانياهو إلى واشنطن لانتقادات واسعة خاصة انها تأتي بدعوة مباشرة من الجمهوريين في الكونغرس من دون إشراك البيت الابيض.

ولكن نتنياهو قال امام المؤتمر إن "خطابي لا يهدف إلى التقليل من احترام الرئيس اوباما او ادارته. فانا احترمهما كثيرا"، مضيفا: "أنا أقدر كل ما قام به الرئيس أوباما لإسرائيل على صعيد التعاون الأمني وتبادل المعلومات الاستخبارية والدعم في الأمم المتحدة وأكثر من ذلك بكثير".

وأكد نتانياهو على أن التحالف الاسرائيلي - الاميركي "سيصمد" أمام الخلاف بشأن إيران.

وكانت مستشارة الأمن القومي الأميركي سوزان رايس قالت إن خطاب رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو المزمع سيحدث استقطابا "مدمرا" في العلاقات الأميركية الإسرائيلية.

حرره: 
ز.م