‘الأشغال العامة‘ تعلن انتهاء حالة الطوارئ

صورة من المكان

زمن برس، فلسطين: أعلنت وزارة الأشغال العامة والإسكان ،اليوم السبت ، انتهاء حالة الطوارئ لمواجهة المنخفض الجوي، بعد أن انجزت فتح كافة الطرق الرابطة والنافذة ومداخل المدن في محافظات الضفة الغربية.

وكانت الوزارة قد أعلنت حالة الطوارئ من صباح يوم الخميس الماضي وعلى مدار الساعة، بعد أن شكلت غرفة طوارئ مركزية في مقر الوزارة، وغرف طوارئ فرعية في مديرياتها المختلفة.

وأكد وزير الـشغال مفيد الحساينة، أن الوزارة رفعت جاهزيتها وقدرتها للتعامل مع طوارئ المنخفض وجرى التنسيق مع كافة الجهات ذات العلاقة لتأمين حياة المواطنين خلال المنخفض، وأشار إلى التعاون من قبل المواطنين الذين اتبعوا  التعليمات وساعدوا الآليات وفرق الطوارئ للقيام بواجبها على أكمل وجه دون عوائق.

واجرت الوزارة عدة تدخلات أعلنت خلالها للمواطنين عن الطرق السالكة والمغلقة بفعل الثلوج وبفعل عوائق الاحتلال الذي قام بوضع حواجز على بعض الطرق معيقاً عمل كاسحات الثلوج، مبينة أن معيقات الاحتلال أثرت على سير عملية ازالة الثلوج في ليلة اليوم الأول للمنخفض، حيث تم إعاقة الحركة في طريق وادي البلاط باتجاه الطريق الرئيسي المؤدي إلى نابلس، وباتجاه قرى شمال محافظة رام الله والبيرة .

وتعاملت الوزارة مع تراكم الثلوج على الطريق رقم (60) الذي يشكل العامود الفقري لحركة المواصلات في الضفة الغربية مرورا بالقدس المحتلة، وركزت جهودها في المناطق الأكثر كثافة لتساقط الثلوج.

و أضافت أنه تم توزيع الآليات التابعة للوزارة في المحافظات والتي ضمت 19 كاسحة ثلوج، بالاضافة إلى عدد من " البواجر"  و"الجريدير" والجرافات، بالاضافة الى استئجار عدد من الآليات بناء على اتفاقيات مبدئية مسبقة مع القطاع الخاص.

وأوضحت الوزارة أنها وغيرها من المؤسسات الشريكة قد استخلصو العبر من المنخفصات السابقة بحيث تفادت كافة  الثغرات، الأمر الذي سهل التعامل مع حالات الطوارئ.

حرره: 
س.ع