إسرائيل تبحث عن "الضفادع البشرية"

الضفادع البشرية

محمد مرار

زمن برس، فلسطين:  بدأت بحرية الاحتلال استخدام منظومة  للكشف عن الغواصين في عمق البحر تدعى المنظومة Aquasheildk وهي متخصصة بالتصدي لـ"الضفادع البشرية".

وتم نشر المنظومة  في عمق مياه البحر المتوسط بمحاذاة قطاع غزة.

وهذه المنظومة المتقدمة التي كشفت عنها إسرائيل تعتمد في عملها على أمواج صوتية لتحديد الغواصين المتسلللين الذي تصفهم الضفادع البشرية.

ولجأت إسرائيل بحسب إذاعة جيش الاحتلال لهذه المنظومة لإحباط هجمات قد تشنها فصائل فلسطينية  أو حزب الله اللبناني أو جهات من الجهاد العالمي ضد منشآت حيوية إسرائيل مثل الموانئ وحفارات التنقيب عن النفط والغاز.

والمنظومة التي تم نشرها في المحيط البحري لغزة سيتم نشرها على الحدود الشمالية مع لبنان لإحباط هجمات قد يشنها حزب الله كما سيتم نشر المنظومة في البحر الأحمر خشية هجمات قد تشنها جهات تابعة للجهاد العالمي.

وهناك سؤال وحيد يُكرره الضابط الإسرائيلي على 5 صيادين فلسطينيين، تم اعتقالهم ونقلهم إلى ميناء "#أسدود" العسكري الإسرائيلي الواقع شمال قطاع غزة، نهاية الشهر الماضي.
هذا السؤال الذي يستفسر عن فرق "الكوماندوز البحري"، التابعة لكتائب القسام، الجناح المسلح لحركة "#حماس"، لم تكن له أية إجابة لدى الصيادين، كما يقول أحدهم في تقرير نشرته وكالة أنباء الأناضول عقب الإفراج عنهم بعد ساعات طويلة من الاستجواب داخل إحدى غرف التحقيق.

وفي مشهد يتكرر بشكل شبه يومي، يقول الصياد نائل (28 عاما) الذي رفض الكشف عن اسمه كاملاً:" إنّ قوات البحرية الإسرائيلية تحتجز مراكبهم، وتُطلق نيران زوارقها بكثافة تجاههم، وتقوم باعتقالهم والاستفسار منهم عن المقاومة وتدريباتها العسكرية في عرض البحر".

حرره: 
م.م