صادرت المغرب إلى إسرائيل تنتعش ووارداته منها تتراجع

سفينة

زمن برس، فلسطين:  عادت الصادرات المغربية نحو إسرائيل لتسجل انتعاشا مضطردا خلال شهر أكتوبر من سنة 2014، مقارنة مع نفس الفترة من العام المنصرم، فيما تراجعت واردات البلاد من الدولة العبرية.

وقال المكتب المركزي الإسرائيلي للإحصاء، إن حجم واردات الدولة العبرية من المغرب سجل زيادة بنسبة قاربت 29 في المائة، بعدما ارتفعت إلى 6 ملايين دولار في 10أشهر الأولى من العام الجاري، مقابل 4.6 مليون دولار في نفس الفترة من سنة 2013.

ومقابل هذا الارتفاع النسبي لواردات إسرائيل من المملكة، سجلت الصادرات الإسرائيلية نحو المغرب تراجعا كبير بنسبة 84 في المائة في أقل من 12 شهرا.

وبلغت قيمة ما صدرته إسرائيل نحو المغرب في العشرة أشهر الأولى من العام الحالي نحو 8 ملايين دولار، مقابل 51.6 مليون دولار في نفس المدة من 2013.

وكانت المبادلات المغربية الإسرائيلية قد سجلت في سنة 2013 أعلى مستوياتها على الإطلاق، والتي بلغت 60.7 مليون دولار.

وينفي مسؤولون حكوميون في الرباط وجود أي معاملات مباشرة مع تل أبيب، ويستدلون بنشرات مكتب الصرف، المتضمنة لجميع العمليات التجارية للمغرب مع الخارج، التي يقولون إنها خالية من أرقام بخصوص المبادلات المغربية مع إسرائيل.

ويعتبر المسؤولون أن غياب الأرقام الصادرة من الجهات الرسمية المغربية، وانعدام الإطار القانوني المنظم للعلاقات التجارية مع الدولة العبرية، دليل على أن الرباط لا تسمح للتسويق للبضائع الإسرائيلية.

حرره: 
ع.ن