استمرار المشاورات على صيغة المشروع الفرنسي لانهاء الاحتلال

صائب عريقات

زمن برس، فلسطين: تستمر المشاورات بين الجانب الفلسطيني والفرنسي بشأن التوصل إلى صيغة لطرح مشروع قرار إنهاء الاحتلال في مجلس الأمن اليوم الأربعاء.

وقالت تقارير صحفية، إن هناك خلافات حول الصيغة النهائية لاسيما فيما يتعلق بموضوع اللاجئين وموعد انهاء الاحتلال و"يهودية الدولة".

واستمرار المشاورات، يعني أن السلطة الفلسطينية قد تكون قبلت بالصيغة الفرنسية الأوروبية التي يتم التعديل عليها لطرحها اليوم في مجلس الأمن بدلا من الصيغة الفلسطينية.

ومن المقرر أن تجتمع القيادة الفلسطينية غدا الخميس من اجل مناقشة الصيغة الفرنسية على ان يتم التصويت في مجلس الأمن غدا أو بعد غدٍ.

وكان مسئولون فلسطينيون أعلنوا رسميا عن تقديم مسودة المشروع اليوم على مجلس الامن لكنها لم توضح هل ستسير في الصيغة الفرنسية ام الفلسطينية.

وأكد  مستشار الرئيس الفلسطيني، نمر حماد، أن مشروع القرار سيقدم إلى رئاسة مجلس الأمن، باسم مجموعة الدول العربية في الأمم المتحدة.

وقال وزير الخارجية رياض المالكي إنه أبلغ وزير الخارجية الأمريكي جون كيري بان الجانب الفلسطيني قرر تقديم مشروع القرار لمجلس الأمن صباح اليوم بغض النظر عن كل ما يقال.

وأشار المالكي في مقابلة إذاعية، إلى إن الأسباب التي أدت إلى التوجه الفلسطيني الى مجلس الامن هي ان الجهود التي بذلها الوزير كيري شخصيا لم تنجح وان اسرائيل تواصل مصادرة الاراضي والقتل والانتهاك على حد تعبيره.

بدوره، قال صائب عريقات كبير المفاوضين الفلسطينيين، إنه أكد لوزير الخارجية الاميركي جون كيري، ان الجانب الفلسطيني سيقدم لمجلس الأمن اليوم مشروع القرار الخاص بإنهاء الاحتلال، مطلبا الجانب الأمريكي إعادة النظر في موقفه.

والتقى كل من عريقات وكيري أمس في لندن لبحث مشروع القرار. وقالت مصادر فلسطينية مقربة من الوفد أن المباحثات كانت صعبة وان كيري ابلغ عريقات ان بلاده ستستخدم (الفيتو) ضد مشروع القرار في مجلس الأمن.

حرره: 
ع.ن