الحكومة تستعد للشتاء وتستمر في إعادة إعمار غزة

الحكومة

زمن برس، فلسطين: صادق مجلس الوزراء خلال جلسته الاسبوعية اليوم الثلاثاء في رام الله، على تخصيص مبالغ مالية لاتخاذ كافة التدابير اللازمة للاستعداد لفصل الشتاء، خاصة بأعمال البنية التحتية لأعمال الطوارئ والأعمال، التي تتطلب تدخلا مباشرا وفوريا من وزارتي الحكم المحلي، والأشغال العامة والإسكان، والتي تمكنهم من مباشرة الأعمال والصيانة فور انتهاء الحالة الجوية أولا بأول.

وحث على التركيز على التوعية الإعلامية خلال فترة المنخفضات الجوية، وتعزيز قيام المواطنين باتخاذ وسائل الحيطة والحذر تجنبا للأضرار، خاصة المزارعين.

كما صادق على معالجة مديونية كهرباء بلدية جنين الناتجة عن خصومات فواتير الكهرباء من المقاصة، وتثبيت مديونيتها بعد تقديم الدعم الحكومي لها، وفقا لقرارات مجلس الوزراء بهذا الخصوص.

وصادق على الهيكل التنظيمي للمجلس الأعلى للشراء، بعد قيام اللجنة الفنية للهياكل بدراسة الهيكل التنظيمي للمجلس.

كما ناقش المجلس تقرير لجنة إعادة الإعمار، حول سير العمل في عملية إعادة إعمار قطاع غزة في مختلف المجالات، مشيرا إلى أنه تم الإصلاح المؤقت في آبار المياه المدمرة جزئيا، وإصلاح دائم لبعض الآبار التي دمرت كليا، وجاري العمل على إصلاح وإعادة تأهيل 42% من شبكات المياه المدمرة في كافة المحافظات الجنوبية، وإصلاح خزانات المياه ومحطات التحلية.

وفي مجال الصرف الصحي، أوضح أن العمل جارٍ لإعادة تأهيل 30% من شبكات الصرف الصحي المدمرة، وإصلاح محطة معالجة ومضخات الصرف الصحي، وتركيب مولدات كهربائية، كما تم إصلاح خط تزويد المياه الرئيسي من منطقة المنطار، وتجهيزه لاستلام كميات مياه إضافية من الجانب الإسرائيلي تم الاتفاق عليها سابقا.

وفي قطاع الكهرباء، أشار إلى أنه تم استكمال إصلاح خطوط الضغط العالي التي تربط القطاع بالشبكة الإسرائيلية بشكل دائم، لتعود للعمل بمستوى الطاقة المستورد من إسرائيل وهو120 ميغاواط، وجاري العمل لإصلاح الخطوط الرئيسية القادمة من شركة الكهرباء الإسرائيلية، وذلك بتمويل من البنك الإسلامي للتنمية، حيث تم تشغيل محطة كهرباء غزة بطاقة حوالي 60 ميغاواط، كما تم توفير تمويل من خلال المنح الطارئة لإصلاح شبكات الكهرباء الداخلية المدمرة.

وفي قطاع خدمات البلديات، استكمل 'صندوق إقراض وتطوير البلديات' تقييم أضرار قطاع البلديات، وتم تجنيد 15 مليون يورو لمشاريع المرحلة الأولى، وطرح العطاءات لإعادة إعمار قطاع البلديات، بالإضافة لتغطية المصاريف التشغيلية العاجلة للبلديات.

وعلى مستوى المنازل المدمرة، فإن وزارة الأشغال العامة والإسكان قد انتهت من أعمال حصر أضرار منازل المتضررين غير اللاجئين، بالتنسيق مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي' UNDP' واتحاد المقاولين، والعمل جار لاستكمال حصر الأضرار للمتضررين اللاجئين، بالتنسيق مع وكالة غوث وتشغيل اللاجئين' الأونروا'، وتم توقيع عقود مع شركتين، لإزالة الركام في محافظة غزة بقيمة 3.2 مليون دولار.

حرره: 
ع.ن