بريطانيا: إحباط محاولة لاغتيال الملكة إليزابيث

زمن برس، فلسطين: أحبطت الشرطة البريطانية محاولة لاغتيال الملكة إليزابيث، في حفل الفيلق الملكي البريطاني، قبيل "يوم الذكرى"، في قاعة ألبرت الملكية. ويشتبه في تخطيط 4 أشخاص لهجوم بالأسلحة البيضاء على الملكة، ذات الـ 88 عاماً، بحسب ما أفادت صحيفة "ذي صن" البريطانية.

وانقضت شرطة مكافحة الإرهاب على أربعة عناوين للمشتبه فيهم في غرب لندن، وتتراوح أعمارهم بين 19 إلى 27 عاماً، فيما جرى تفتيش 4 عناوين أخرى مرتبطة بالمشتبه فيهم، في صباح اليوم التالي.

وفيما لم تعلن الشرطة كل تفاصيل المخطط، إلا أنها أكدت أنه "مخطط هجوم إرهابي إسلامي" حسب وصفها على الأراضي البريطانية.

واحتجز المشتبه فيهم الأربعة بتهمة ارتكاب أعمال إرهابية والتحريض عليها، وتمكنّت الشرطة من اعتقالهم بفضل البيانات التي وفرتها الاستخبارات البريطانية.

وكانت هناك تكهنات بأن توقيت الاعتقالات عشية "يوم الذكرى" متصل بالهجوم المحتمل على عسكريين يشاركون في الاحتفال السنوي، الذي يعد حدثاً كبيراً في المملكة المتحدة، وتوقعت الشرطة هجوماً بالبنادق، لا مخطط لزرع قنابل.

ويأتني هذا "المخطط الإرهابي" بعد بضعة أشهر من ارتفاع معدل التهديد الإرهابي في بريطانيا من "خطر حقيقي" إلى "خطر كبير جداً"، ما يعني أن احتمالية هجوم إرهابي كانت مرجحة بشكل عال.

كما تأتي الهجمات بعد تحريض من تنظيم داعش للموالين له على شن هجمات "الذئب الوحيد" في دول غربية، منها بريطانيا وأستراليا والولايات المتحدة.

حرره: 
م . ع