الزهار: أخطأنا بالخروج من سوريا والذهاب لقطر

محمود الزهار
 
زمن برس، فلسطين: قال عضو المكتب السياسي لحركة حماس محمود الزهار إن الحركة أخطأت حين انتقلت إلى قطر بعد الخروج من سوريا، مضيفاً أنه كان يجب التوجه إلى بيروت. 
وقال الزهار في لقاءٍ اجرته معه صحيفة الاخبار اللبنانية إنه بإمكان الحركة في بيروت أن تؤطر لبرنامج حقيقي بالتنسيق مع الجهات الموجودة هناك، مضيفاً:"  أما لماذا لم نذهب إلى بيروت؟، فيجب سؤال الذين ذهبوا إلى الدوحة ولم يذهبوا إلى لبنان.
وعن الدور الإيراني في دعم المقاومة بغزة قال الزهار:"  الناس يعرفون من وقف معنا ومن كان في برنامجنا. البعض شكر قطر وتركيا لموقفهما من الأزمة الأخيرة أثناء العدوان. لكن إن أردنا الحديث عن برنامج المقاومة، فثمة جهات كثيرة نقدم إليها الشكر، وفي مقدمتها إيران التي قدمت الدعم العسكري والسياسي والمادي طوال المرحلة الماضية". 
 
وتابع:" لن أرد على الحديث عن وقف التمويل الإيراني لـ«حماس» بعد أزمة سوريا، لأن المستفيد هو إسرائيل. صحيح أن هناك افتراقاً خفيفاً بعد أحداث سوريا التي حافظنا فيها على الوقوف بحياد".
 
إلا أن الزهار استدرك حديثه بالقول:" من يعتقد أن التوجه إلى قطر يعني أن «حماس» ضد إيران، فهذا ليس صحيحاً. اللعب في محاور الدول مدمر، لذلك يجب أن تكون علاقتنا بسوريا وإيران وكل الدول طيبة".
 
وعن حديث القيادي موسى ابو مرزوق عن المفاوضات المباشرة مع إسرائيل قال الزهار:"  هذه خدعة كبيرة استخدمها الإعلام، وهي غير صحيحة. لا نفاوض إسرائيل مباشرة مع أنه لا يوجد مانع شرعي أو سياسي من ذلك، لكن سياستنا عكس ذلك. من كان يفعل ذلك هو أبو مازن (محمود عباس)، وهو أيضاً إن ساعدنا في التفاوض غير المباشر مع الاحتلال خلال مباحثات وقف النار في القاهرة، فإننا لم نخوله أن يفاوض إسرائيل على برنامج سياسي ولا على حدود عام 67، ولا على أي شيء آخر. عباس كان يفاوض لرفع الحصار وفي القضايا الإنسانية كإدخال المواد والبضائع إلى غزة".
حرره: 
م.م