وزير اسرائيلي: المياه لـ "الروابي" مقابل دعم الاستيطان

الروابي

زمن برس، فلسطين: قالت إذاعة جيش الاحتلال إن وزير المياه الإسرائيلي سلفان شالوم سيطلب من الفلسطينيين الإقرار بشرعية العشرات من المشروعات التي يستفيد منها المستوطنين مثل شبكات الري والمجاري والكهرباء للحصول على تمويل أوروبي لإقامة تلك البنى بتمويل أوروبي بزعم انها مفيد ة للفلسطينيين أيضا مقابل إيصال المياه إلى مدنية الروابي.

وكانت صحيفة معاريف قد زعمت قبل عدة أيام أن السلطة الفلسطينية وافقت على مد مستوطنة "نعوريم" بالمياه عبر شبكة المياه الفلسطينية مقابل منح إسرائيل تصريحا لإقامة شبكة أنابيب لإيصال المياه لمدنية "روابي". وبحسب الصحيفة فإن الفلسطينيين وافقوا على مشروع مد مستوطنة "عوفريم" الإسرائيلية بنفس خط المياه الذي يغذي مدينة "روابي".

وبحسب الموقع الالكتروني لصحيفة معاريف العبرية فإن الفلسطينيين اضطروا أخيرا رغم رفضهم بالسابق على مدار أعوام للموافقة على المصادقة على مد مستوطنة نوعيريم بالمياه، بعد أن ربطت إسرائيل ذلك بمد المياه لمدنية الروابي، التي يملكها رجال أعمال نافذون.

واعتبرت القناة الإسرائيلية العاشرة إن موافقة الفلسطينيين على إقامة شبكة مياه للمستوطنة إقرار فلسطيني أولي بشرعية الاستيطان بالضفة الغربية.

وقال وزير المياه الإسرائيلي سلفان شالوم إن الفلسطينيين وافقوا على مد المياه لمستوطنة نوعريم ولكن ذلك لا يكفي بل يجب بناء العشرات من شبكات المياه والمجاري التي تخدم الطرفين بتمويل أوروبي.

حرره: 
م . ع