غزة: "الاونروا" تطلق نداءً طارئا لمساعدة النازحين

نازحو غزة

زمن برس، فلسطين:  رحبت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، الثلاثاء، بالتهدئة الجديدة المتفق عليها في قطاع غزة، معلنة إطلاق نداء طارئ لجمع 187 مليون دولار لتقديم مساعدات طارئة لنحو 250 ألف نازح في القطاع.

وأعرب مفوض عام الوكالة بيير كرينبول في عمان عن "الأمل العميق بأن تصمد هذه التهدئة وأن تشكل نهاية حقيقية لما رأيناه في الأسابيع الأخيرة من فقدان للأرواح وسقوط للجرحى".

وأضاف: "نأمل بشدة أن يتحقق ذلك لأجل الناس الذين شعروا خلال هذه المرحلة بأنه لم يعد هناك أي مكان آمن لهم في غزة وبأن العالم أجمع فشل في حمايتهم. تلك رسالة جادّة ومؤلمة للمجتمع الدولي بأسره".

كما أكد كرينبول أن "هذه ليست نهاية القصة ولا نهاية الاحتياجات، فجل من يغادرون الملاجئ لن يجدوا منازلهم، سيكون هناك المزيد والمزيد من الاحتياجات في المرحلة القادمة".

وأضاف: "أونروا تطلب الآن 187 مليون دولار لتأمين مساعدات طارئة لنحو 250 ألف شخص هُجروا من منازلهم على مدار فترة تصل إلى ثمانية أسابيع".

من جهة اخرى، دان كرينبول مجدداً قصف إسرائيل لمدارس تابعة للوكالة في غزة، معتبراً أن "ذلك يشكل خرقاً للقوانين الدولية".

وشدد على أن "الوكالة طلبت تحقيقاً ومساءلة، لكنّنا لسنا الجهة المناسبة لإطلاق إجراءات، فذلك يجب أن يكون من قبل جهة أوسع كالمجتمع الدولي، وليس لـ"أونروا" أن تقرّر ما طبيعة تلك الإجراءات".

حرره: 
ع.ن