عدة قرارات: الحكومة تستعد لإعادة إعمار غزة

الحمد الله

زمن برس، فلسطين: قرر مجلس الوزراء، الثلاثاء، تشكيل لجنة وزارية للإشراف على جهود التحضير لإعادة إعمار قطاع غزة، وتكليفها بالإشراف على إعداد الخطط اللازمة للإنعاش المبكر لإعادة الإعمار، والإعداد لمؤتمر المانحين المقرر مطلع الشهر المقبل، لحشد الدعم اللازم لجهود إعادة الإعمار، ودعم موازنة الحكومة.

كما، وقرر المجلس، تكليف وزيرة التربية والتعليم بإعداد خطة عمل عاجلة لضمان بدء العام الدراسي الجديد في موعده المحدد في ظل الظروف الراهنة، إضافة، الى تكليف وزير الصحة بإعداد خطة مماثلة لمواجهة كافة الاحتياجات الصحية، كما اوردت وكالة الانباء الرسمية.

كما قرر تكليف وزير الأشغال العامة والإسكان بحصر الاحتياجات العاجلة لإيواء النازحين والذين دمرت منازلهم، والبدء فورا في إصلاح البيوت التي تضررت جزئيا جراء العدوان والعمل على حصر والبدء بإصلاح الأضرار التي طالت البنية التحتية.

وقرر المجلس تكليف وزير الشؤون الاجتماعية بتشكيل لجنة بمشاركة دائرة اللوازم العامة في وزارة المالية لاستدراج عروض لتأمين شاحنات لنقل المساعدات الإنسانية والطبية العاجلة إلى قطاع غزة.

وفي سياق آخر، صادق المجلس على اتفاقية إعلان المبادئ الموقعة بين وزارة السياحة ومقاطعة رون ألب الفرنسية، بما يساهم في الاستفادة من الخبرات الفرنسية في مجال السياحة لتحسين جودة الخدمات السياحية في فلسطين.

كما صادق على البرنامج التنفيذي للتعاون السياحي مع المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة، بهدف تعزيز التعاون بين البلدين في مجال السياحة، بما يشمل الترويج وتسويق السياحة الدينية والبيئية والعلاجية، وتنمية الحرف التقليدية، والتأهيل والتدريب في مجال السياحة، إضافة إلى تطوير التشريعات والأنظمة السياحية بما يساهم في تشجيع الاستثمار في هذا المجال الحيوي.

وصادق على اتفاقية رفع مستوى التمثيل الدبلوماسي لدولة فلسطين لدى فنلندا إلى مستوى بعثة دبلوماسية والتي ستمنح سفارة فلسطين بموجبها كافة الامتيازات والحصانات الدبلوماسية.

وصادق أيضا على السياسة والإستراتيجية الوطنية لقطاع المياه ومياه الصرف الصحي في فلسطين، والتي أعدتها سلطة المياه الفلسطينية، وذلك في إطار توجه دولة فلسطين لتعزيز وتنظيم هذا القطاع بتنسيق الجهود الحكومية والأهلية في هذا المجال.

وقرر المجلس الإيعاز لوزارة المالية بصرف الموازنة المخصصة لوزارة شؤون القدس حتى تتمكن الوزارة من تلبية الاحتياجات الملحة للمواطنين المقدسيين لتعزيز صمودهم في مواجهة المخططات الإسرائيلية الهادفة إلى اقتلاعهم وتهويد المدينة المقدسة.

كما قرر تسوية ديون شركة توزيع كهرباء الشمال، وذلك بتطبيق قرار مجلس الوزراء بشأن الدعم التدريجي للهيئات المحلية وشركات توزيع الكهرباء الصادر بتاريخ 8/3/2009، وقرار مجلس الوزراء بشأن ضمانات تسديد ديون الكهرباء الصادر بتاريخ 25/2/2014 على شركة توزيع كهرباء الشمال بحيث تستفيد من الدعم الحكومي بنسبة 5% في حال التزامها بتسديد فواتير الكهرباء.

حرره: 
ع.ن