بالخطأ ..تسريب تعليق لكيري يفضح استهداف الاحتلال للمدنيين في غزة

جون كيري

زمن برس، فلسطين: تسرّب عن طريق الخطأ تعليق تهكمي من وزير الخارجية الأميركي جون كيري يعبر فيه عن قلقه -كما يبدو- لاستشهاد مدنيين فلسطينيين بفعل عدوان الاحتلال على قطاع غزة.

وفي حديث تسرب بالخطأ عبر مكبر صوت مفتوح قبل إجراء مقابلة عبر الهاتف، علق كيري على إصرار إسرائيل على أنها تبذل أقصى ما في وسعها لتفادي سقوط ضحايا من المدنيين، بقوله في صيغة تهكم "يا لها من عملية دقيقة، يا لها من عملية دقيقة".

ونقلت رويترز عن كيري قوله في تعليقه المسرب وهو يتحدث إلى أحد مساعديه على ما يبدو "يجب أن نذهب إلى هناك.. أعتقد يا جون أن علينا الذهاب الليلة.. أعتقد أن من الجنون الجلوس دون أن نفعل شيئا".

وحين تم الطلب من كيري لتفسير تعليقاته، جدد الوزير الأميركي موقفه بتأكيد "حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها"، وقال "رد فعلي هو رد فعل أي شخص فيما يتعلق بالأطفال الصغار والمدنيين، لكن الحرب قاسية".

ووفقاً للجزيرة، كان كيري قد أجرى اتصالات هاتفية مع كل من وزير الخارجية القطري خالد العطية ووزير خارجية تركيا أحمد داود أوغلو الأربعاء الماضي لبحث آخر التطورات في قطاع غزة، والتأكيد على أهمية أن تشمل مبادرة وقف إطلاق النار في غزة كافة الأطراف.

وسبق أن اتصل كيري أيضا بوزير الخارجية القطري مطلع الأسبوع الماضي بحثا عن دور للدوحة في مبادرة لوقف إطلاق النار. ومن المتوقع أن يتوجه كيري إلى المنطقة قريبا للمساعدة في التوصل إلى هذا الاتفاق.

حرره: 
ا.ش