الأسيرات يعانين من معاملة سيئة جدا

رام الله: قالت محامية وزارة شؤون الأسرى حنان الخطيب اليوم السبت، أن الاحتلال يزج 19 أسيرة في سجن "الشارون" الإسرائيلي، أصغرهن الأسير ديما حمدان (16 سنة) من القدس، وأن الأسيرات يعانين من ضغوطات ومعاملة سيئة جدا.

وأورد تقرير صادر عن وزارة الأسرى إفادة أسيرتين للمحامية الخطيب، حيث أوضحت الأسيرة المحامية شيرين طارق عيساوي من سكان العيسوية (القدس) أنها اعتقلت يوم 3 آذار مع شقيقها مدحت وأربعة محامين آخرين من القدس هم محمود أبو سنينة ونديم غريب وعمر اسكافي وأمجد الصفدي.

وذكرت العيساوي أنه تم التحقيق معها في معتقل "المسكوبية" لمدة 33 يوما في زنزانة معزولة وانفرادية، وأن جولات التحقيق معها طويلة تبدأ من العاشرة صباحا حتى الثانية منتصف الليل، ما سبب لها الإنهاك والتعب الشديد.

وأكدت أنها تعاني من آلام شديدة بالظهر بسبب التحقيق والنقل المتعب من السجن إلى المحكمة والتي تستغرق أكثر من 8 ساعات داخل سيارة مغلقة "البوسطة" جالسة على كرسي حديدي مقيدة الأيدي والأرجل، إضافة إلى ساعات طويلة للانتظار في قاعة المحكمة السيئة جدا والتي لا يوجد فيها مرحاض.

وأشارت إلى أن مصلحة السجون الإسرائيلية لم تراع أوضاعها كأنثى، وأنها تقضي طوال الوقت بلا طعام وماء.

وأفادت بأنها عندما اشتكت إلى الضابط المسؤول عن "البوسطة" عن الظروف السيئة بها أجابها: "انتم مجرمون وهذه الظروف التي تستحقونها".

وقالت العيساوي إنها تقدمت بشكوى إلى مديرية السجن عن معاملة قوات "النحشون" والظروف السيئة للبوسطة مطالبة بنقلها إلى المحكمة وإعادتها مباشرة دون أن يكون هناك محطات انتظار طويلة، موضحة أنه إذا استمر الوضع على حاله فهي تفكر بالامتناع عن الخروج إلى المحكمة.

وأضافت: اعتقالي كمحامية مع زملاء من المهنة ذاتها هو اعتقال تعسفي، بل اعتقال للعدالة وانتهاك للقانون، وحكومة إسرائيل تعاملت معي كمحامية بطريقة مذلة وسيئة جدا دون أدنى احترام لقواعد وأحكام المواثيق الدولية والإنسانية التي تدعو إلى احترام القانون وممثلي القانون من المحامين.

وأورد التقرير أيضا إفادة الأسيرة نهيل طلال رضوان أبو عيشة من الخليل المعتقلة منذ 15 آذار 2013، موضحة أن قرارا صدر من المحكمة الإسرائيلية يقضي بتقييد أيديها وأرجلها داخل السجن كلما خرجت لمقابلة المحامي أو زيارة أهلها بحجة أنها خطيرة.

وقالت أنه يمنع إخراجها من القسم إلا مقيدة وأحيانا تكون القيود على يديها وقدميها مشددة تمنع حركتها، وأنه عند ذهابها إلى العيادة ايضا تكون مقيدة.

وشكت من مشاكل صحية في الأمعاء الغليظة، مؤكدة أن عددا من الأسيرات يعانين من أمراض صحية وهن نوال السعدي ودنيا واكد ورسمية بلاونة.

حرره: 
ز.م