مفوض الأونروا الجديد: حصار غزة عقاب جماعي والعالم مطالب بإنهائه

مفوض الأونروا الجديد: حصار غزة عقاب جماعي والعالم مطالب بإنهائه

غزة: اعتبر المفوض العام الجديد لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين أونروا بيير كرينبول، اليوم الأربعاء، الحصار على غزة بأنه "عقاب جماعي" و"غير شرعي"، مطالباً بالتدخّل من لإنهائه.

وقال كرينبول في مؤتمر صحافي خلال تفقّده مشاريع الوكالة جنوب قطاع غزة "واضح أن غزة تتعرّض لعقاب جماعي، وأنا أطالب، مع قادة العالم والأمم المتحدة، بإنهاء هذا لحصار غير الشرعي".

وأضاف "سأدافع عن اللاجئين وضرورة إنهاء الحصار مع الأطراف الذين أقابلهم من الأمم المتحدة وقادة العالم والمثقفين من أجل إنهاء الحصار والمعاناة واحترام كرامة وإنسانية سكان قطاع غزة".

وأكد أن الأونروا ستواصل تقديم خدماتها للاجئين والدفاع عنهم الى أن يتم حل قضيتهم بما فيه حق العودة، كما أوردت يو بي آي.

وقال كرينبول إنه "فقط في غزة منذ ساعات"، موضحاً أنه ولم يأتِ الى هنا من "أجل الحصول على حقائق وأرقام ولكن للتضامن والمشاهدة والدفاع عن اللاجئين".

وذكر أن الإنطباع الأولي له أثناء زيارة غزة هو "السلك والجدار الفاصل الذي يذكرك كما قال المفوض الذي سبقني بأنه الأطول من أشهر الحصارات في التاريخ مثل حصار ليننغراد" .

واعتبر أن "كافة تقارير الأمم المتحدة الإنسانية أو مؤسسات حقوق الإنسان أو الإعلام لا تستطيع أن تعبّر بدقة عن حجم المعاناة التي يحياها اللاجئون الفلسطينيون في قطاع غزة والإحساس بالاستبعاد والعزل المتواصل".

وحول التقليصات التي تنفذها (الأونروا) قال كرينبول، إن (الأونروا) كانت تقدّم في عام 2000 مساعدات لـ80 الف لاجئ واليوم تقدم لاكثر من 800 الف لاجئ والاعداد تزداد ونحن مطالبون بالبحث عن موارد كافية ولكننا نعمل من اجل شفافية اكثر للوصول للمحتاجين فعلاً.

وحول سوريا طالب كرينبول بالوصول بحرية اكثر للمخيمات وبالذات الى مخيم اليرموك، مشيراً الى أنه "رغم الكارثة التي تحدث في سوريا ألا أن اللاجئين الفلسطينيين مضطرون لأن يعايشوا تجربة آبائهم في الأبعاد بعد عقود طويلة".

وأكد أن تركيز (الأونروا) على اللاجئين الفلسطينيين في سوريا والذين شرد أكثر من نصفهم سوريا لا يتعارض مع جهدها الكبير في غزة التي تحتاج الكثير.

حرره: 
ا.ش