Jump to Navigation

ورقة كيري قبل طرحها تهدد ائتلاف نتنياهو الحكومي

خاص زمن برس

وثيقة جسر الهوة التي من المتوقع أن يطرحها وزير الخارجية الأميركية جون كيري في سياق المفاوضات بين الفلسطينين والاسرائيلييين على الحكومة الاسرائيلية أدت قبل طرحها الى حالة غضب داخل الائتلاف الحكومي الاسرائيلي الذي يتزعمه بنينامين نتيناهو.

ويعارض حزب البيت اليهودي المشارك في ائتلاف نتنياهو الحكومة بشكل مطلق لطرح الوثيقة الاميركية أمام الحكومة الإسرائيلية للتصويت عليها.

ورغم أن وثيقة جسر الهوة الأميركية لم يتم بلورتها بشكل نهائي ولم تقدم للحكومة الاسرائيلية فقد بدأ وزير الاقتصاد وزعيم حزب البيت اليهودي نفتالي بينت، على رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، من أجل عدم طرح الوثيقة الأميركية أمام الحكومة؟

وتوقع المحلل السياسي للقناة العاشرة نداف بيري أن يؤدي طرح الورقة الاميركية أمام الحكومة الاسرائيلية للتصويب عليها إلى احتمال لجوء بينت إلى مغادرة الائتلاف الحكومة مضيفا "ونحن نتدكر أن بينت يقول طالما أنهم يتكلمون، ليتكلموا فأنا لست معنياً بذلك، وعندما يتحول ذلك لقرارات محددة، عندها سيكون لدي مشكلة، ذلك فإذا اتخدت الحكومة قراراً بخصوص طروحات أميركية تتمحور حول العلاقات مع الفلسطينين، قد يثير مشكلة بقاء بينت بالحكومة".

بينت من ناحية لم يتدخل حتى الآن بشكل مباشر بالمفاوضات مع الفلسطينين، ولكن في اللحظة التي سيصل فيه الأمر إلى حد اتخاذ قرار المصادقة أو عدم المصادقة في الحكومة على الورقة الأميركية فستتولد لديه مشكلة ستجعل من بقائه في الائتلاف الحكومة أمراً صعباً، وعلى نحو هادىء قال بينت إنه سيبدى معارضة شديدة في حال طرحت الورقة الأميركية للمصادقة عليها أمام الحكومة الإسرائيلية.

وسأل رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو في اجتماع وزراء حزب اللكيود هل سيطرح الورقة الاميركية للتصويت على عليها من قبل وزراء الحكومة فرد نتنياهو أنه لم يتخد قرارا في هذا الموضوع، ولكن من الواضح أن الورقة الاميركية أدت إلى انعدام الهدوء في صفوف الائتلاف الحكومي والحزب الحاكم بحسب ما ذكرت القناة العاشرة من التلفزيون الاسرائيلي.

حرره:

الكاتب: فريق عمل زمن برس

فريق عمل زمن برس مكون من عدد كبير من المتخصصين في كتابة الاخبار السياسية والاقتصادية و الرياضية و التكنولوجية الحصرية في موقعنا. ويعمل فريقنا على مدار 24 ساعة في اليوم لتزويد الزوار بأحدث و أهم الأخبار العاجلة و الحصرية في الموقع، بكافة أشكال الانتاج الصحفي (المكتوب، المسموع، المصور) كي تصل المعلومة للمتابعين كما هي دون أي تدخل من أحد.



اقرأ ايضاً...

Dr. Radut Consulting