مون في المنطقة

نيويورك: يبدأ الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الثلاثاء زيارة الى عمان في مستهل جولة شرق اوسطية تقوده الى اسرائيل والاراضي الفلسطينية بهدف زيادة الضغوط الدولية على القيادتين الفلسطينية والاسرائيلية لحثهما على العودة الى مفاوضات السلام المتعثرة.

ويبدأ بان كي مون زيارته بالاردن حيث عقد مفاوضون فلسطينيون واسرائيليون اجتماعات في الفترة الاخيرة لم تسفر عن نتيجة، وسيلتقي بالعاهل الاردني الملك عبد الله الثاني ووزير الخارجية الاردني ناصر جودة.

وسيتوجه بان غدا الاربعاء الى القدس حيث يلتقي برئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو ثم يقوم بزيارة الى رام الله في الضفة الغربية للقاء الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

ومفاوضات السلام متوقفة منذ ايلول/سبتمبر 2010 بعد ان فشلت اللجنة الرباعية الدولية (الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الاوروبي والامم المتحدة) في حمل الطرفين الى طاولة المفاوضات.

وصرح بان كي مون في مؤتمر صحافي في نيويورك الاسبوع الماضي بمناسبة الاعلان عن جولته ان "زيارتي تأتي في مرحلة مهمة".

واضاف "سأتوجه الى هناك لتشجيع الجانبين على الالتزام وتوفير مناخ ايجابي للمضي قدما".

وقال مسؤولون من الامم المتحدة انه من المتوقع ان يلتقي بان بالرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز ومسؤولين آخرين من كلا الطرفين خلال فترة اقامته.

وقامت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين آشتون الاسبوع الماضي بزيارة الى القدس ورام الله للضغط الدبلوماسي على نتنياهو والرئيس عباس من اجل متابعة الاتصالات بين الجانبين.

وقال دبلوماسيون ان الولايات المتحدة تمارس هي الاخرى ضغوطا دبلوماسية على الجانبين.

وتشارك الامم المتحدة في اللجنة الرباعية الدولية التي ظلت تعمل من اجل التوصل الى اتفاق سلام في الشرق الاوسط، جنبا الى جنب مع الاتحاد الاوروبي وروسيا والولايات المتحدة.

وكان الامين العام للامم المتحدة اجتمع مع مبعوث اللجنة الرباعية الدولية توني بلير رئيس الوزراء البريطاني السابق في منتدى دافوس في سويسرا الاسبوع الماضي. وقال متحدث باسم الامم المتحدة ان بلير يعتقد بانه سيعود الى القدس قريبا.

أ ف ب