حوار يعلّق العمل يقانون الضريبة الجديد

رام الله: أعلن رئيس حكومة تسيير الأعمال سلام فياض يقرر تعليق العمل بالقانون الضريبي الجديد، لإفساح المجال أمام حوار "وطني" يناقش الأزمة المالية التي تمر بها السلطة الفلسطينية.

وأعلن فياض في بيان صدر عن مكتبه مساء الأحد، أنه سيقترح على مجلس الوزراء في اجتماعه المقبل الثلاثاء، تعليق العمل بإجراءات جباية السلف وفق شرائح ضريبة الدخل الجديدة.

وسيتم العمل على جباية ضريبة الدخل وفقا للآلية التي كانت قائمة قبل تعديلها بقرار مجلس الوزراء الأخير بهذا الشأن، وذلك لحين انتهاء الحوار حول الأزمة المالية يشمل القطاعات الاقتصادية والاجتماعية المختلفة وبما لا يتجاوز 15 شباط (فبراير)القادم.

وجاء قرار فياض عقب اجتماعه اليوم بممثلين للقطاع الخاص.

وكان فياض أعلن قبل نحو شهر سلسلة من الإجراءات "التقشفية" بهدف خفض العجز المالي المتوقع خلال العام الحالي، والذي يصل إلى مليار و100 مليون دولار.

ومن ضمن الاجراءات التي اتخذتها حكومة فياض البدء بتطبيق قانون جديد لضريبة الدخل اعتبارا من الاول من كانون الثاني (يناير) الجاري، ما أثار جدلا واسعا رافقته حملة اعتراضات عديدة.

وكان رئيس حكومة تسيير الأعمال أعلن في مطلع كانون الثاني (يناير)، أن حكومته بصدد اتخاذ اجراءات تقشفية لتخفيض العجز المتوقع للعام 2012 في ظل توقع تشكيل حكومة فلسطينية جديدة مع نهاية الشهر الحالي.

وقال في تصريح صحفي إنه وبدون اتخاذ إجراءات لتخفيض النفقات وزيادة الإيرادات، فإن السلطة ستعاني من عجز جار في العام 2012 يصل إلى مليار و100 مليون دولار".

وأضاف: "نحن نحاول بهذه الاجراءات أن نوفر ما قيمته 350 مليون دولار، بحيث لا يتجاوز العجز 750 مليون دولار، في سياق مواصلة سياستنا في تقليل الاعتماد على المساعدات الخارجية وتجنب التهديد الدائم لنا بقطع المساعدات".

وكالات