بعد منع السفر إلى تركيا: إجراءات جديدة ضد غير الحاصلين على اللقاح

بعد منع السفر إلى تركيا: إجراءات جديدة ضد غير الحاصلين على اللقاح

زمن برس، فلسطين:  أعلن رئيس الحكومة الإسرائيلية، نفتالي بينيت، عن فرض تقييدات على غير الحاصلين على لقاح كورونا، ويقدّر عددهم بمليون شخص، منها أن تكون فحوصات كورونا على حسابهم الشخصي.

وهاجم بينيت غير الحاصلين على اللقاح، قائلا إنهم "يعرّضون صحّتهم ومحطيهم وحرية كل مواطني إسرائيل للخطر"، وأضاف أن العلم بيّن أنّ "اللقاحات ناجعة وآمنة".

والإجراءات هي، وفق بينيت، عدم دخول غير الحاصلين على اللقاح على قاعات السينما والمسارح ودور العبادة ولأيّة فعاليات جماعية أخرى فيها أكثر من 100 شخص دون عرض فحص كورونا سالب، بدءًا من الثامن من آب/أغسطس المقبل.

وفي وقت سابق اليوم، صادقت اللجنة الوزارية لمتابعة شؤون كورونا ("كابينيت كورونا") في ختام اجتماعها على أن تدخل "الشارة الخضراء" حيزّ التنفيذ الأسبوع المقبل.

كما قرّر الكابينيت منع السفر إلى تركيا وبريطانيا وقبرص وجورجيا بدءًا من الأسبوع المقبل.

و"الشارة الخضراء" تقضي بفرض تقييدات على المشاركين في التجمعات فوق 100 شخص، وحصرها بالمتعافين من الفيروس أو بالحاصلين على جرعتي لقاح أو بعرض نتائج سلبية لفحوصات كورونا.

وهدف السياسات الحكومية الجديدة هو "التعايش" مع الفيروس، بحسب ما نقل موقع "واينت" عن المستندات التي يناقشها الوزراء، أي الوصول إلى وضع يكون فيه الاقتصاد مفتوحًا مع "استمرار الفحوصات والتطعيمات، والحملات التوعوية والإنفاذ، بالإضافة إلى الاستمرار في الحياة العادية، مع أقلّ عدد من التقييدات".

ونشرت وزارة الصحّة الإسرائيلية، قبيل الاجتماع، يبيّن علاقة المصابين الذين تصنّف حالاتهم بالخطيرة، وبين الأمراض المزمنة التي يعانون منها، وجاءت على النحو الآتي: 18 يعانون من السكري، 10 من أمراض القلب، 19 من ارتفاع ضغط الدم، 5 من الربو، و6 من أمراض في الرئتين. وتابعت الوزارة أن فعالية اللقاح تكون "أقلّ" بين هؤلاء المرضى، دون الكشف عن علاقة مباشرة بين الأمراض المزمنة وتراجع فعالية اللقاح.

وبيّنت معطيات الصحّة الإسرائيلية التي نشرت اليوم إصابة ألف و336 شخصا بفيروس كورونا المستجد (كوفيد- 19)، كما توُفي مصاب بالفيروس، أمس الأربعاء، بحسب ما أوضحت وزارة الصحة الإسرائيلية.

وجاءت حصيلة الإصابات الجديدة، بعد إجراء 77 ألف فحص للكشف عن الفيروس، بنسبة حالات موجبة بلغت 1.74%.

ويخضع 145 مصابا بالفيروس، للعلاج في مختلف مشافي البلاد، 72 من بينهم يعانون من حالات خطيرة، في عدد أكبر من اليوم الذي سبقه، والذي كانت حصيلة الحالات الخطيرة فيه قد بلغت 68.وأظهرت المعطيات أن 15 مريضًا تم توصيلهم بأجهزة تنفسٍ اصطناعي، مقارنة بـ12 مريضًا كانوا بحالة مماثلة، يوم أمس.

وأعلَمت وزارة الصحة، أمس الأربعاء، صناديق المرضى أنه بدءًا من الأول من آب/ أغسطس سيتمكنون من الحصول على لقاحات شركة "موديرنا".

وقررت الوزارة أنه بدءًا من الأول من آب/ أغسطس ستكون إمكانية تطعيم أبناء الفئة العمرية 18 وما فوق بلقاح "فايزر" متاحة فقط لمن يتوجّب عليهم تلقي الجرعة الثانية بعد أن أخذوا الجرعة الأولى قبل نهاية الشهر الجاري.

ووفقًا لقرار الوزارة، فقط الفتيان بين الأعمار 12 و18 عاما هم الذين سيواصلون تلقي التطعيمات من شركة "فايزر"، حتى إشعار آخر.

وجاء في بيان للوزارة أن "مرض كورونا يتفشّى مجددًا في المجتمع العربي والسبب السّفر إلى خارج البلاد".