الصحة الإسرائيلية: تطعيم المتعافين والعمال الفلسطينيين بلقاح "موديرنا"

الصحة الإسرائيلية: تطعيم المتعافين والعمال الفلسطينيين بلقاح "موديرنا"

زمن برس، فلسطين:  يتوقع وصول مئات آلاف اللقاحات ضد فيروس كورونا من صنع شركة "موديرنا" إلى إسرائيل، في آذار/مارس المقبل، وسيستخد قسم منها لتطعيم المتعافين من كورونا بجرعة واحدة فقط، وكذلك لتطعيم العمال الفلسطينيين في إسرائيل.

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" اليوم، الإثنين، أنه تم الاتفاق على ذلك خلال مداولات، جرت أمس، بمشاركة وزير الصحة الإسرائيل، يولي إدلشتاين، ومدير عام الوزارة، بروفيسور حيزي ليفي، ومندوبين عن صناديق المرضى. وسيتم تطعيم المتعافين من كورونا بجرعة واحدة من لقاح "موديرنا" بحيث يتم تطعيم الأكبر سنا بداية.

كذلك يتوقع وصول مليون لقاح إلى إسرائيل من صنع شركة "فايزر"، خلال الأسابيع المقبلة، ستكفي لتطعيم نصف مليون شخص. وبعد ذلك سيتوقف تزويد هذه اللقاحات لإسرائيل.

وخلال الاجتماع، أمس، قال أحد مندوبي صناديق المرضى إن مؤمنين هاجروا من دول الاتحاد السوفييتي السابق معنيون بتلقي التطعيم الروسي، لكن وزارة الصحة رفضت ذلك.

وبحسب الصحيفة، فإن مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية يجري اتصالات مع مدير عام شركة "فايزر"، ألبرت بورلا، قبيل زيارته المحتملة إلى إسرائيل، بداية الشهر المقبل. وأكدت مصادر في مكتب رئيس الحكومة وجود اتصالات حول إقامة مصنع لقاحات في إسرائيل. وتحدث بورلا، وهو يهودي – يوناني بالأصل، مع رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو عدة منذ بدء جائحة كورونا، وتوصلا لاتفاق بأن تبيع "فايزر" لإسرائيل عشرة ملايين لقاح.

وحذر مُنسق مكافحة كورونا في الحكومة الإسرائيلية، نحمان أش، أمس، من أن جائحة فيروس كورونا "ليست من ورائنا"، وأوضح أن جهاز الصحة الإسرائيلي يتعامل مع أربع طفرات ذات طبيعة مختلفة، ما يشكل تحديا كبيرا لتجاوز الجائحة ويؤخر رفع القيود.