اصابة العشرات جراء قمع الاحتلال مسيرة سلمية رفضا لصفقة القرن

اصابة العشرات جراء قمع الاحتلال مسيرة سلمية رفضا لصفقة القرن

زمن برس، فلسطين:  قمعت قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرات سلمية خرجت في مناطق متفرقة بالضفة الغربية بعد صلاة الجمعة ، للتعبير عن رفضها لصفقة القرن المشؤومة، ما أدى لإصابة العشرات بحالات الاختناق والرصاص المطاطي.

ففي رام الله، قمع جنود الاحتلال مسيرة بلعين الأسبوعية والتي خرجت من وسط القرية باتجاه جدار الضم والتوسع في منطقة ابو ليمون، ما أدى لإصابة العشرات بالاختناق.

وأطلق جنود الاحتلال قنابل الصوت، والغاز المسيل للدموع، بكثافة صوب المواطنين الذين خرجوا تنديدا بـ "صفقة القرن"، ودعما للقيادة الفلسطينية وعلى رأسها الرئيس محمود عباس في مواجهة هذه الصفقة، ما أدى لإصابة العشرات بالاختناق.

ورفع المشاركون العلم الفلسطيني، وجابوا شوارع القرية وهم يرددون الهتافات الداعية إلى الوحدة الوطنية، ومقاومة الاحتلال، وإطلاق سراح الأسرى، والحرية لفلسطين، وعودة جميع اللاجئين إلى ديارهم وأراضيهم التي هجروا منها.

وفي قلقيلية، أصيب عدد من المواطنين، بينهم طفل وصحفي، جراء قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة قرية كفر قدوم الأسبوعية، المناهضة للاستيطان والمطالبة بفتح شارع القرية المغلق منذ 18 عاما.

وأفاد مسؤول المقاومة الشعبية في القرية مراد شتيوي، أن قوات الاحتلال دفعت الصخور بواسطة جرافة كبيرة صوب مواطنين تواجدوا في إحدى المناطق المنحدرة، ما أدى لإصابة الطفل مؤمن مراد اشتيوي (9 سنوات) جرى علاجه ميدانيا، ومصور تلفزيون فلسطين محمد عناية (28 عاما) الذي نقل إلى مستشفى درويش نزال الحكومي بقلقيلية، حيث وصفت إصابته بالمتوسطة. بحسب وكالة "وفا".

وأضاف شتيوي أن الاحتلال أطلق الرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وقنابل الصوت، والغاز المسيل للدموع صوب المواطنين، ما أدى لإصابة العشرات بحالات اختناق، جرى علاجهم ميدانيا.

وفي نابلس، أصيب عدد من المواطنين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وآخرون بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، اليوم الجمعة، خلال قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة سلمية في بلدة عصيرة القبلية، جنوب نابلس.

وانطلقت المسيرة من وسط القرية باتجاه الأراضي المهددة بالاستيلاء لصالح مستوطنة "يتسهار"، بهدف زراعة الأشجار، لمناسبة الذكرى الـ51 لانطلاق الجبهة الديمقراطية، إلا أن جنود الاحتلال قمعوا المشاركين وحالوا دون زراعة الأشجار.

وقال منسق الحملة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان صلاح الخواجا، إن الفعالية السلمية جاءت ضمن سلسلة فعاليات أسبوع "الأبرتهايد"، الذي سينطلق في السادس عشر من شهر آذار المقبل، مبينا أن جزءا من هذه الفعاليات بدأ منذ أيام بالتنسيق مع اللجان الشعبية وهيئة مقاومة الجدار والاستيطان.

وأضاف الخواجا أن هذه الفعاليات ستقام في 8 قرى بمناطق المواجهة مع المستوطنين والاحتلال، بهدف تعزيز صمودها.

وفي نعلين غرب رام الله، أصيب عدد من المواطنين بالاختناق، جراء استنشاقهم الغاز المسيل للدموع الذي أطلقته قوات الاحتلال الإسرائيلي، خلال قمعها مسيرة قرية نعلين الأسبوعية السلمية، غرب رام الله.

يشار الى ان الاحتلال يعزز من تواجده في الضفة الغربية والقدس يوم الجمعة، منذ اعلان صفقة القرن من قبل الرئيس الامريكي دونالد ترامب في 28 يناير 2020 برفقة رئيس وزراء الاحتلال بنامين نتنياهو، لتصفية القضية الفلسطينية.