الأردن يرفض تسليم أحلام التميمي للويات المتحدة

زمن برس، فلسطين: رفض الأردن، طلبا أمريكيا يقضي بتسليم الأسيرة المحررة من سجون الاحتلال أحلام التميمي، التي أفرج عنها ضمن صفقة "تبادل الأسرى" التي جرت عام 2011
وكانت وزارة العدل الأمريكية، قد طالبت الحكومة الأردنية، أمس الأول الثلاثاء، بتسليم "التميمي" (37 عاماً)، بتهمة قتل مواطنيْن أمريكييْن وإصابة 4 آخرين، لدورها في تفجير مطعم إسرائيلي عام 2001، وفق ما نشرته الوزارة على موقعها الرسمي.
وأصدرت محكمة صلح جزاء عمان، قرارا يقضي برفض تسليم الأسيرة المحررة من السجون الإسرائيلية للسلطات الأمريكية، بحسب ما أوردته صحيفة "الغد" الأردنية اليوم الخميس.
ووفقا للقرار، فقد رفضت المحكمة تسليم التميمي لـ"عدم وجود اتفاقية للتسليم بين الأردن وأمريكا"، مشيرا إلى أن "اتفاقية ابرمت (مع الولايات المتحدة) عام 1995 لكن مجلس النواب لم يصادق عليها، وبالتالي فهي غير نافذة ولا يجوز التسليم وفقا لها".
من جهته، أكد مصدر رسمي للصحيفة ذاتها، أن الاردن "تسلم طلبا من الانتربول الدولي بشأن تسليم الأسيرة المحررة التميمي كونها مطلوبة في قضية بالولايات المتحدة الأمريكية"، مشيرا إلى أن "الانتربول الأردني أحال الأمر الى محكمة جزاء عمان للنظر في طلب التسليم بحسب الاتفاقات والقانون الأردني"، فيما وضع مكتب التحقيقات الفدرالي (أف بي آي) التميمي على "رأس لائحة الإرهابيين المطلوبين بتهمة المشاركة في تفجير مطعم إسرائيلي العام 2001 قتل فيه أمريكيان".
وتواجه التميمي، التي كانت توصف بعميدة الأسيرات الفلسطينيات، عقوبة السجن مدى الحياة "إذا اعتقلت وحوكمت في الولايات المتحدة".