الدفاع المدني يتعامل مع 18668 حادث عام 2016

زمن برس، فلسطين: عاملت طواقم الدفاع المدني مع (18668) حادث خلال العام المنصرم 2016، كما أظهرت إحصائيات الدفاع المدني في تقريرها السنوي، اليوم الأحد.
وأظهر التقرير أن عدد حالات الوفاة التي نتجت عن حوادث الحريق خلال العام الماضي 2016 انخفض عن العام الذي سبقه بنسبة (84%).
وبين التقرير ارتفاع نسبة الفعاليات والنشاطات عن العام السابق وارتفاع أعداد الحرائق، وانخفاض عدد حوادث الإنقاذ وحالات المساعدة، مبينا أن الطواقم أخمدت (13941) حادث حريق بنسبة أعلى 68% من العام 2015، وتعاملت مع (4727) حادث بنسبة أقل بـ58% عن العام 2015، كما بلغ عدد الوفيات (2) حالة وفاة بنسبة أقل عن العام 2015 بـ 84% والإصابات الناتجة عن الحرائق كانت إصابة (105) مواطن بنسبة تقل عن العام 2015 بـ 70%.
وذكر تقرير إدارة العلاقات العامة والإعلام في الدفاع المدني عن إحصائيات الحوادث والتدخلات وملخص الإنجازات التي تعاملت معها الطواقم من إنقاذ وإطفاء ضمن الإحصائية السنوية، مع ملاحظة واضحة في انخفاض حوادث الإنقاذ بنسبة (58%) وارتفاع في الحرائق وحوادث الإطفاء بنسبة (68%) والتي نتج عنها انخفاض في عدد الإصابات عن العام الماضي، وكان أكثر أسباب الحريق شيوعا هو الإهمال بنسبة (40%) ويليه الحرق المتعمد بنسبة (25%) وعبث الأطفال بنسبة (12%) ويلها باقي الأسباب من التماس الكهربائي وإعتداء قطعان المستوطنين وجيش الإحتلال الإسرائيلي على المواطنين وممتلكاتهم من مجموع الحوادث، وأعلى نسبة في حوادث الحريق كانت حرائق الأعشاب والأشجار والحقول الزراعية بنسبة (58%).
وأوضح التقرير أن حوادث الطرق شكلت أعلى نسبة في حوادث الإنقاذ والتي سجلت التعامل مع (1523) حادث طرق بنسبة (32%) بالتعاون مع الشركاء الشرطة وإسعاف الهلال الأحمر، نتج عنها (62) حالة وفاة وإصابة (1981) مواطن، إضافة إلى أنه تم تحرير وإنقاذ مواطنين من مناطق عالقين بها كأماكن مغلقة وإخلاء سكان وتصريف مياه وإنقاذ ممتلكات وإزالة عوائق وغيرها من مجموع حوادث الإنقاذ، فيما رصدت الطواقم اعتداءات المستوطنين وجيش الإحتلال على الأراضي الفلسطينية وإضرام النيران (73) مرة.
وأضاف التقرير أن طواقم وحدات الدعم والإسناد في المحافظات أنجزت 896 مهمة، منها إسناد طواقم الإطفاء في 624 حادث حريق ومساعدة طواقم الإنقاذ في (272) حالة تقديم مساعدة وحوادث إنقاذ.
وبين التقرير أن نشاط إدارة الوقاية والسلامة العامة أصدر (18387) تصريح بعد الكشف على المنشآت والمؤسسات والحرف المختلفة ومطابقتها لشروط السلامة العامة بعد إنجاز (49208) جولة ميدانية على تلك المنشآت والحرف والتجمع والمؤسسات.
وتم الكشف ومنح تصريح عمل ل (6405) مصعد كهربائي في محافظات الوطن، وبهذا يكون الارتفاع بعدد التصاريح عن العام الماضي بنسبة (3%) في عدد التصاريح الممنوحة للمنشآت وإرتفاع الجولات التفقدية والزيارات الميدانية بنسبة (12%).
يشار إلى أن الجولات والتصاريح شملت محلات عامة ومبان عالية ومحطات وقود وغاز ودراسة مخططات بناء وبنوك ومصانع وصهاريج ومركبات نقل وقود وتوزيع غاز ومطاعم ومخابز ومستشفيات وعيادات ومراكز طبية وصيدليات ومهن طبية متعددة وقاعات وصالات أفراح ورياض أطفال وورش وحرف.
وعلى صعيد النشاط التدريبي والتوعوي، تم عقد (1362) دورات تدريبية لمختلف مؤسسات المجتمع المحلي ولمجموعات من أنصار وأصدقاء الدفاع المدني "مجموعة متطوعين" ومجموعة من موظفين المؤسسات والعامة والخاصة والشركات وطلبة جامعيين ومدارس وأفراد الدفاع المدني وعناصر ومنتسبي الأجهزة الأمنية وربات بيوت والموظفين والعاملين في محطات الوقود ومحطات تعبئة الغاز، واستفاد منها (247057) متدرب في علوم الدفاع المدني كافة من إسعاف أولي وإنقاذ وإطفاء ووقاية وإخلاء وغيرها، وتنفيذ عمليات وتمارين إخلاء في المؤسسات والجامعات، ورفع مستوى أداء طواقم الدفاع المدني ورفع جاهزيتهم من خلال المشاركة ب(155) ضابط وضابط صف ورجال إطفاء في دورات تخصصية خارجية، والمشاركة في (13) ورشة عمل ومؤتمرات وزيارات خارجية، ودورات تدريبية تنشيطية داخلية لـ(123) من طاقم الدفاع المدني.
كما وتضمنت إنجازات المديرية العامة للدفاع المدني خلال العام الماضي افتتاح مراكز دفاع مدني في المحافظات ليرتفع عددها إلى 48 مركزا، وإدخال آليات جديدة للعمل تضمنت (9) مركبات إطفاء و(3) مركبات إنقاذ، إضافة لإدخال معدات وأجهزة خاصة بعمل الطواقم.