مشروع قرار روسي بمجلس الأمن لدعم هدنة سوريا

زمن برس، فلسطين: قال سفير روسيا لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين، إن بلاده وزعت اليوم الجمعة، مسودة قرار في مجلس الأمن لدعم وقف إطلاق النار الهش في سوريا، تمهيدا لمفاوضات سياسية لحل الأزمة السورية.
وقال السفير الروسي للصحفيين قبل اجتماع للمجلس إنه يأمل بأن يجري التصويت على مشروع القرار غدا السبت.
وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أعلن أمس الخميس التوصل إلى الاتفاق، وقال إنه جرى توقيع ثلاث وثائق بين المعارضة والنظام، تتعلق الأولى بوقف شامل لإطلاق النار، والثانية بالرقابة عليه، والثالثة بالاستعداد لمفاوضات سلام.
وقال بوتين خلال لقاء بوزيري الدفاع والخارجية الروسيين إن "حدثا انتظرناه منذ زمن وعملنا كثيرا من أجل التوصل إليه تحقق قبل بضع ساعات".
ورغم إعلان النظام السوري وإيران ترحيبها بالاتفاق، فإن الساحة السورية شهدت منذ دخول وقف إطلاق النار حيز التنفيذ منتصف الليلة الماضية، عدة خروق من قبل النظام والمليشيات الإيرانية وحزب الله اللبناني.
وكان اتفاق وقف النار الذي تم التوصل إليه بضمانة تركية وروسية قد لقي التزاما من قبل المعارضة المسلحة، وترحيبا دوليا وعربيا على نطاق واسع.
وتسعى روسيا لإطلاق محادثات سياسية بين أطراف الأزمة السورية في العاصمة الكزاخية أستانا خلال شهر من تثبيت وقف إطلاق النار، على أن يشارك فيها لاحقا أطراف إقليمية ودولية.