Jump to Navigation

احصائيات فيروس كورونا في فلسطين

* الأعداد تشمل القدس

 

عدد الاصابات

 

عدد العينات

 

عدد المتعافون

 

عدد الحالات الحرجة

 

عدد الوفيات

 


مصادر فلسطينية: السعودية علّقت مساعداتها للسلطة منذ نصف عام

زمن برس، فلسطين: ذكر موقع "واللا" العبري، نقلاً عن مصادر فلسطينيّة رفيعة المُستوى قولها إنّ المملكة العربيّة السعوديّة علقّت تحويل أموال المعونات للسلطة الفلسطينيّة، منذ أكثر من ستة أشهر.

وقال مُحلل الشؤون العربيّة في الموقع العبريّ، آفي إيسخاروف، نقلاً عن المصادر عينها، إنّ الاتفاق بين الرياض ورام الله يقضي بأنْ تقوم المملكة بتحويل المعونات بشكلٍ شهريّ، بقيمة 20 مليون دولار في الشهر، وذلك كمُساعدة للحكومة الفلسطينيّة، مضيفا أنّ السعوديّة علقّت تحويل الأموال دون أنْ تقوم بإبلاغ السلطة بذلك مُسبقًا، كما أنّها لم تُفصح عن السبب الذي دفعها إلى اتخاذ مثل هذا القرار، على حدّ قوله.

وتابعت المصادر الفلسطينيّة قائلةً للموقع الإسرائيلي إنّه عندما حاولت السلطة الفلسطينيّة الاستفسار عن الأمر مع صنّاع القرار في الرياض، قوبلت بتجاهلٍ من قبل المملكة السعوديّة.

علاوة على ذلك، أوضحت المصادر الفلسطينيّة أنّ ممثلي السلطة الذين قاموا بفحص القضية، لم يتلقوا حتى اللحظة جوابًا كافيًا ووافيًا من الرياض.

ولفت الموقع الإسرائيليّ، إلى أنّ الـ”أخطر” من ذلك، أنّ السلطة الفلسطينيّة والمملكة العربيّة السعوديّة لم تُصدرا حتى الآن أيّ بيانٍ رسميٍّ عن القضية المذكورة.

وحتى اليوم، أوضحت المصادر في رام الله، أنّ السلطة الفلسطينيّة لم تتلقَ من السعوديّة في النصف سنة الأخيرة مبلغ 120 مليون دولار، مُشيرةً في الوقت عينه، إلى أنّ السبب في تعليق المُساعدات السعوديّة للحكومة الفلسطينيّة تتعلّق بعدّة أسباب، وفي مقدّمتها قرار الرياض القاضي بتقليص الموازنة بسبب مشاكل اقتصاديّة، الأمر الذي يُلقي بظلاله على المُساعدات السعوديّة لعدّة دولٍ ومنها السلطة الفلسطينيّة.

كما أنّه، بحسب المصادر الفلسطينية، قال الموقع "واللا" إنّ مردّ القرار السعوديّ ربمّا يعود إلى عدم رضا قيادة المملكة عن سياسة رئيس السلطة الفلسطينيّة، محمود عبّاس في كلّ ما يتعلّق بالمُصالحة مع حركة حماس.

ورأت المصادر في سياق حديثها أنّ تعليق تحويل المعونات السعوديّة إلى السلطة، يؤدّي إلى مشكلة صعبة جدًا في الميزانية الفلسطينيّة، إذا تمّت إضافة هذا الأمر إلى القرار البريطانيّ، الذي تمّ الإعلان عنه رسميًا، والقاضي بتعليق تحويل ثلث أموال المعونات التي تعهدت المملكة المُتحدّة بتحويلها إلى السلطة الفلسطينيّة.

وشدّدّ الموقع العبريّ على أنّ هذين التطورين معًا يؤسسان لضائقةٍ اقتصاديّةٍ خطيرةٍ في السلطة الفلسطينيّة، وفقا لما نقلت صحيفة "رأي اليوم".

يُشار في هذا السياق إلى أنّه قبل أسبوعين ونصف الأسبوع، نشرت صحيفة (سان) البريطانيّة خبرًا جاء فيه أنّ حكومة لندن قررت تجميد تحويل مبلغ 25 مليون جنيه إسترلينيّ إلى السلطة بسبب خشيتها من أنّ هذه الأموال يتّم دفعها لنشطاء في مجال الـ”إرهاب” وعائلاتهم في الضفّة الغربيّة المُحتلّة.

وزعم المُحلل الإسرائيليّ أنّه بالإضافة إلى الأزمة مع السعوديّة، فإنّ السلطة الفلسطينيّة تُعاني من توتّر الأوضاع بينها وبين النظام المصريّ بسبب سماح الأخير بتنظيم مؤتمرٍ في القاهرة لمُناصري محمد دحلان، الأمر الذي اعتبرته السلطة الفلسطينيّة بأنّه عمليًا هو مؤتمر ضدّ رئيسها عبّاس.

 

حرره:

 

فريق عمل زمن برس

فريق عمل زمن برس مكون من عدد كبير من المتخصصين في كتابة الاخبار السياسية والاقتصادية و الرياضية و التكنولوجية الحصرية في موقعنا. ويعمل فريقنا على مدار 24 ساعة في اليوم لتزويد الزوار بأحدث و أهم الأخبار العاجلة و الحصرية في الموقع، بكافة أشكال الانتاج الصحفي (المكتوب، المسموع، المصور) كي تصل المعلومة للمتابعين كما هي دون أي تدخل من أحد.
  • Website
  • Google+
  • Rss
  • Youtube
.
x

حمّل تطبيق زمن برس مجاناً

Get it on Google Play