زملط: وقف الاستيطان وتفكيكه اولوية الاستراتيجية الفلسطينية في سلفيت

زمن برس، فلسطين: أكد مستشار السيد الرئيس للشؤون الاستراتيجية د. حسام زملط، اليوم الأحد خلال لقاء جماهيري مع اهالي محافظة سلفيت في مقر المحافظة، وبحضور المحافظ اللواء ابراهيم البلوي أن القيادة الفلسطينية عازمة على تقديم مشروع الى مجلس الامن يدين الاستيطان والجدار ويفرض عقوبات على الاحتلال.

جاءت هذه الزيارة بناءاً على تعليمات من السيد الرئيس محمود عباس للتشاور حول القضايا التي تهمهم بالمحافظة بشكل خاص وبالوطن بشكل عام.

أوضح زملط أن محافظة الزيتون التي ينهشها الاحتلال والجدار ونظام الفصل العنصري تأتي على سلم اولويات القيادة، وطالب المستشار من مواطني محافظة سلفيت أن يطرحوا جميع مطالبهم ومشاريعهم لإيصالها لسيادة الرئيس.

وبين أن هناك استصدار مشروع قرار من مجلس الامن لإدانة الاستعمار الاستيطاني غير القانوني وبناء نظام عقوبات دولي على دولة الاحتلال، وتمكين المواطنين والمزارعين في ارضيهم وذلك من خلال شق الطرق الزراعية والعمل على تأسيس شراكات استراتيجية زراعية صناعية بالتعاون مع صندوق الاستثمار الفلسطيني, وخفض قيمة الجمارك على الزراعات الصادرة خاصة الزيتون, وفتح اسواق جديدة من خلال الملاحق الاقتصادية الدبلوماسية المتواجدة في سفاراتنا في الخارج بالإضافة الى تعويض المزارعين عن خسائرهم خلال عامي 2015-2016 من خلال وزارة الزراعة .

وقال زملط  إن هناك توجه جدي لفتح الباب امام استثمارات عديدة فيما يسمى بمناطق "ج" التي تشكل 60% من نسبة اراضي دولة فلسطين، مؤكداً أنه لا يمكن ترك هذه المساحات الشاسعة عرضة للسلب والاستيلاء من قبل قوات الاحتلال ومنظومة الاستعمار الاستيطانية. وتطرق لأهمية هيئة تسوية الأراضي ولجنة مقاومة التسريب في المحافظة.

وتابع: أن انهاء الانقسام واستعادة الوحدة الوطنية اولولية وطنية والطريق الوحيد لها يأتي من خلال صناديق الاقتراع، مضيفاً أن صون مركزية التمثيل الفلسطيني والحفاظ على منظمة التحرير الفلسطيني مصلحة وطنية عليا.

بدوره أكد محافظ محافظة سلفيت ابراهيم البلوي على خصوصية المحافظة والتي تعاني من الاستيطان وجدار الفصل العنصري ومصادرة الاراضي، مشيرا الى ضرورة اطلاع المواطنين على اخر التطورات السياسية.