ترامب: واشنطن ستعترف بـ القدس كعاصمة موحدة لإسرائيل اذا فزت بالانتخابات

ترامب ونتنياهو

زمن برس، فلسطين: اجتمع رئيس الحكومة الإسرائيلية اليوم مع المرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية الامريكية دونالد ترامب في مقره في العاصمة الامريكية واشنطن في لقاء استمر قرابة الساعة.

فيما قالت الاذاعة العبرية العامة أن ترامب قال لـ نتنياهو: الولايات المتحدة ستعترف بـ القدس كعاصمة موحدة إسرائيل اذا فزت بالانتخابات.

هذا وتناول اللقاء الذي جمع نتنياهو وترامب بحضور السفير الإسرائيلي في واشنطن رون درمر ونسيب ترامب جارد كوشنر، قضايا إقليمية تتعلق بأمن إسرائيل في المنطقة، وبعدها شكر رئيس الحكومة الإسرائيلية دونالد ترامب على دعمه إسرائيل.

وقالت مصادر من بعثة رئيس الحكومة الإسرائيلية إن نتنياهو التقى المرشح الجمهوري في مقره لأنه أبلغه بأنه كان منهمكا بالاستعدادات للمناظرة أمام منافسته كلينتون الاثنين، فيما من المتوقع أن يلتقي نتنياهو مع المرشحة الديموقراطية هيلاري كلينتون.

وقال مصدر في مكتب نتنياهو بوقت سابق "تم أولا التوافق على لقاء مع دونالد ترامب واتصلنا فورا بفريق كلينتون للحفاظ على التوازن". ولم يحدد المصدر ما إذا كان مكتب نتنياهو بادر إلى الاتصال لتنظيم اللقاء أم فريق ترامب. ونتنياهو موجود في نيويورك وقد تحدث الخميس أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة. ويعتبر المعلقون أن نتنياهو يحرص على عدم ترك اي انطباع بانه يتدخل في الحملة الانتخابية الأميركية.

وفي آخر حملة انتخابية في الولايات المتحدة في 2012، أسف مسؤولون أميركيون للدعم العلني الذي أبداه نتنياهو في رأيهم للمرشح الجمهوري آنذاك ميت رومني الذي زار القدس حيث انتقد سياسة باراك أوباما في الشرق الأوسط.

وكان من المقرر أن يتوجه ترامب في كانون الأول/ديسمبر المنصرم إلى إسرائيل، لكنه ارجأ زيارته بعد الجدل الذي أثاره تصريحه عن نيته منع المسلمين من دخول الولايات المتحدة في حال انتخابه. وفي أيار/مايو الفائت، أعلن ترامب في مقابلة مع صحيفة "إسرائيل اليوم" المجانية التي تعتبر قريبة من نتنياهو أنه سيزور إسرائيل "قريبا".