نتنياهو يعتذر بعد تصريحات حول جندي متهم بالقتل غير العمد لفلسطيني

رئيس الوزراء الإسرائيلي

زمن برس، فلسطين: أعرب رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو الأحد عن اسفه بعد تصريحات قارن فيها بين جندي يحاكم حاليا بتهمة القتل غير العمد  مع جنود اسرائيليين قتلوا اثناء خدمتهم العسكرية بحسب زعمه، حسبما ورد عن "أ ف ب".

فيما قال نتانياهو خلال مقابلة بثت مساء السبت، رد على سؤال ان كان يندم على الاتصال هاتفيا بوالد الجندي ايلور عزريا الذي يحاكم حاليا بتهمة القتل غير العمد بعدما اجهز على مهاجم فلسطيني جريح بإطلاق رصاصة على رأسه في الخليل جنوب الضفة الغربية.

وقال نتنياهو في مقابلة مع القناة الاسرائيلية الثانية من نيويورك "لا، على الاطلاق"، موضحا انه دعا والد الجندي الى الثقة بالجيش والقضاء العسكري.

وردا على سؤال اخر حول قيامه بالتواصل مع عائلات جنود اخرين اتهموا بخرق قواعد سلوك الجيش، اجاب نتانياهو "لا"، لكنه أكد انه "اتصل بالعديد من الاهل الذين كانوا في محنة بعد مقتل ابنائهم في القتال او اختفائهم".

هذا واثارت تصريحات نتنياهو انتقادات شديدة في اسرائيل، حيث كتبت صحيفة يديعوت احرونوت الاكثر انتشارا والمعادية لنتانياهو ان "المقارنة مثيرة للغضب".

من جانبه اعتذر نتنياهو صباح الأحد عبر صفحته الرسمية على موقع فيسبوك، وكتب "آسف إذا اسيء فهم تصريحاتي".

واضاف "لم ارغب بأي طريقة المقارنة بين الم العائلات الثكلى، وهو الم اعرفه جيدا، بحالة عائلات اخرى في محنة"، وكانت قضية الجندي عزريا اثارت جدلا كبيرا في إسرائيل.

وسارع التيار اليميني المتطرف الى الدفاع عن عزريا (19 عاما) الذي يحمل الجنسية الفرنسية، بينما يخضع للمحاكمة.

ويظهر شريط الفيديو الذي تم تداوله بشكل واسع على الانترنت وعرضته قنوات التلفزيون الاسرائيلية الخاصة والحكومية، حالة واضحة لعملية قتل فلسطيني دون أي يكون خطر يهدد الجنود الإسرائيليين.