صيدم يفتتح المرحلة الجديدة من برامج تأهيل المعلمين

لقاء صبري صيدم في  جامعة النجاح

زمن برس، فلسطين: افتتح وزير التربية والتعليم العالي صبري صيدم في جامعة النجاح والقائم بأعمال رئيس الجامعة د. ماهر النتشة اليوم السبت المرحلة الجديدة من برنامج تأهيل معلمي الصفوف من 1-4 الأساسية.

وذلك بحضور مدربي البرنامج من كلية التربية في جامعة النجاح والمعلمين وممثلي المعهد الوطني للتدريب التربوي، بالإضافة إلى مديري التربية والتعليم في مديريتي نابلس وجنوب نابلس، وعدد من رؤساء الأقسام في المديريتين وممثلين عن الأسرة التربوية.

فيما يتضمن البرنامج توزّيع المعلمون وعددهم 620 معلماً/ة على جامعات النجاح، والقدس، والقدس المفتوحة، والخليل، في حين يتوقع أن يلتحق بالتدريب الأسبوع المقبل قرابة 170 معلماً في جامعات غزة.

بدوره، بين د. صيدم أن الوزارة ماضية في برامج إعداد المعلمين وتأهيلهم، وصولا إلى توفير متطلبات تنفيذ إستراتيجية إعداد المعلمين وتأهيلهم، كما أشاد بالشراكة النوعية بين الوزارة والجامعات عبر كليات التربية، وهو ما سيكون مرتكزا من مرتكزات بلورة رؤية جديدة لإلزامية التعليم في مرحلة ما قبل المدرسة، وأبدى د. صيدم حرصه على أن تتبنى الوزارة والجهات المعنية خطوات عملية في هذه الاتجاه نظرا لما تعكسه المؤشرات المرتبطة بها من معطيات.

وعرّج د. صيدم على تصاعد النبرة الاحتلالية التي تحاول تشويه صورة الوزارة نظراً لتبنّيها موقفاً وطنياً واضحاً، مؤكداً مواصلة الوزارة خطواتها الهادفة إلى تعزيز القيم الوطنية في نفوس أجيالنا، ومنح أطفال فلسطين حقهم في التعليم وفي الحياة على حدّ سواء، وشكر المعلمين والمعلمات على التزامهم وحرصهم على إنجاح هذا البرنامج المنفذ بالتعاون مع البنك الدولي.

من جهته، اعتبر د. النتشة أن التدريب وتنفيذ برامج مشتركة مع الوزارة يعزز التكامل بين قطاعي التعليم العام والعالي، مستذكراً ما شهدته المرحلة الأولى من برنامج تأهيل معلمي الصفوف من 1-4 على مدار 3 سنوات، وأبدى استعداد جامعة النجاح للشراكة النوعية الفاعلة في البرامج كلها التي تستهدف إحداث الفارق المنشود.

ومن الجدير بالذكر أن التدريب انطلق في الجامعات الشريكة اليوم، إذ سيخضع المعلمون وعلى مدار فصليين دراسيين جامعيين لبرنامج تدريبي قوامه 320 ساعة تدريب، تتوزع على لقاءات وجاهية، وحلقات تعلم، ومشاركات عبر بيئة التعلم المدمج.

 وكانت المرحلة الأولى من عمر البرنامج التي تواصلت على مدار 3 سنوات؛ شهدت تدريب 2300 معلم/ة في جامعات بير زيت والنجاح، والخليل، والقدس، والأزهر