تغييرات إسرائيلية في أعداد التصاريح ومجالاتها

زمن برس، فلسطين: كشف موقع واللا العبري الإخباري عن نية السلطات الإسرائيلية رفع عدد التصاريح الممنوحة للعمال الفلسطينين من الضفة الغربية داخل الخط الأخضر وتخفيف معايير منح التصاريح، للحد من ظاهرة دخول عشرات الآلاف من العمال إلى إسرائيل بدون الحصول على تصاريح.

وينوي جهاز المخابرات الإسرائيلية تخفيف معايير إصدار تصاريح عمل، التي يحصل عليها فقط المتزوجون في سن 22 عاما فما فوق، ورفع عدد التصاريح لتصل إلى 130 ألفا، في إسرائيل والمستوطنات، وتوسيع مجالها وعدم حصرها في فرع البناء.

وبحسب تقديرات غادي آيزنكوت رئيس أركان جيش الاحتلال فإن حوالي 50 ألف عامل فلسطينيي يدخلون يومياً إسرائيل عبر ثغرات بالجدار أو عبر دفع رشاوي على المعابر الاسرائيلية لأنهم لا يملكون تصاريح عمل، وتعمل إسرائيل لمحاربة هذه الظاهرة التي تسميها اسرائيل "المتواجدين غير القانونين" بحجة أن44% من منفذي الهجمات في إسرائيل، منذ اندلاع موجة العمليات الفردية في تشرين الأول الماضي، وحتى آذار الماضي هم من العمال الذين لا يحملون تصاريح عمل في إسرائيل.

وبحسب ايزنكوت لم ينفذ أي من العمال الذين يحملون تصاريح عمل خلال السنوات العشر الأخيرة أي هجوم، وأن هذا يعني أن منح تصاريح عمل يخفف من الضائقة الاقتصادية لدى من يحملون التصاريح ويقلل من احتمال مشاركتهم في أعمال عنف على حد زعمه.

حرره: 
م.م