Jump to Navigation

احصائيات فيروس كورونا في فلسطين

* الأعداد تشمل القدس

 

عدد الاصابات

 

عدد العينات

 

عدد المتعافون

 

عدد الحالات الحرجة

 

عدد الوفيات

 


كتابة

أندونيسيا: فصل مسؤول حكوميّ بسبب خطأ في الكتابة

زمن برس، فلسطين: قال وزير الشؤون الداخلية الإندونيسي اليوم الخميس، إنه تم فصل مسؤول إندونيسي أخطأ في كتابة الاسم الرسمي لهيئة مكافحة الفساد في البلاد، وكتبه بطريقة توحي بأن الهيئة تحمي المسؤولين الفاسدين.

وتم تداول صورة على الإنترنت لخطاب من وزارة الشؤون الخارجية إلى لجنة القضاء على الفساد، لكن تم تغيير اسم اللجنة إلى لجنة حماية الفساد.

وقال وزير الشؤون الخارجية تجاجو كومولو على تويتر إن الخطأ متعمد وعمل تخريبي من جانب مسؤول الوزارة دون تحديد اسمه.

فلسطيني ينسخ المصحف بخط يده

زمن برس، فلسطين: يعمل الخطاط الفلسطيني هاشم كلوب (56 عامًا)، من قطاع غزة، منذ نحو ستة أشهر، على نسخ القرآن الكريم بخط يده، طبقًا للرسم العثماني.

وفور انتهاء كلوب من كتابة آية قرآنية على ورقة كرتونية بيضاء، كبيرة الحجم، يبدأ بتشكيلها وفق "المصحف" الذي وضعه أمامه، كي يضمّ الورقة إلى جانب أُخريات كُتبت عليها –مسبقاً- سور قرآني، وفق ما أوردته وكالة الأناضول للأنباء.

ويتوقع أن ينهي الخطاط الفلسطيني نسخ المصحف الشريف العام المقبل، على ورق يبلغ طول الواحدة منها متراً كاملاً، وعرضها (70) سنتيمتراً.

كاتبة من أصل فلسطيني تفوز بجائزة أدبية على مستوى الوطن العربي

زمن برس، فلسطين: حصلت الأديبة الأردنية ذات الأصول الفلسطينيّة د.سناء الشعلان على الجائزة الثانية في جائزة الأديبة د.هيفاء السنعوسي في دورتها للعام 2015،وذلك عن نصّها المسرحيّ المونودرامي "وجهٌ ماطر جدّاً قليلاً".

ويُذكر أنّ هذه الجائزة هي على مستوى مبدعي الكتابة المسرحيّة في الوطن العربيّ، وهي تُمنح من قِبَل نادي الفكر والإبداع الكويتي، وهي الدورة الخامسة للجائزة، وقد بدأت مقصورة على الأدباء الكويتيين، ثم انطلقت لتصبح عربيّة.

سجن وغرامة ومنع من الكتابة بحق كاتب سعودي

زمن برس، فلسطين: قضت محكمة سعودية بسجن كاتب سعودي، وصف زملاءه المثقفين بأنهم "جبناء"، واتهم بلاده بالعنصرية، أربع سنوات، والمنع من الكتابة لمدة 15 عاما، بحسب ما قاله محاميه وابنه.

ونقلت وكالة فرانس برس عن محامي الكاتب زهير كتبي البالغ من العمر 62 عامًا، والذي كان قد أوقف قبل أشهر لدعوته إلى إصلاحات، قوله إن المحكمة أوقفت تنفيذ نصف مدة الحكم، على أن يقضي النصف المتبقي في السجن.

هل كتب شكسبير مؤلفاته تحت تأثير المخدرات؟

زمن برس، فلسطين: وجد باحثون من جنوب إفريقيا آثارا لنبتة القنب في غلايين عثرعليها بحديقة الدار التي سكنها الكاتب الشهير شكسبير، مما أثار بعض التكهنات حول أنه كان يتعاطى المخدرات أثناء كتابة مؤلفاته.

وأجرى العلماء تحليلا كيميائيا معقدا لقطع غلايين مكسورة عثر عليها في حديقة الكاتب البريطاني وليام شكسبير في ستراتفورد أبون آفون، حيث وجدت آثار القنب بأربعة منها، وتم نشر النتائج في مجلة للعلوم بجنوب إفريقيا.

 

Subscribe to كتابة
.
x

حمّل تطبيق زمن برس مجاناً

Get it on Google Play