Jump to Navigation


سفينة مرمرة

محكمة تركية تسقط الدعوى ضد إسرائيليين متهمين في هجوم مرمرة

زمن برس، فلسطين: قضت محكمة الجزاء السابعة في مدينة اسطنبول، اليوم الجمعة، بإسقاط الدعوى بحق أربعة مسؤولين إسرائيليين كانوا يحاكمون غيابياً في قضية الاعتداء على سفينة "مافي مرمرة" عام 2010.

والأربعة هم: "راو جابي إشكنازي" رئيس الأركان الإسرائيلي السابق غابي اشكينازي، والقائدين السابقين لسلاحي الجو والبحرية اليعازر الفرد مارون وأفيشاي ليفي، وقائد الاستخبارات السابق عاموس يدلين.

وأفادت وكالة الأناضول أن القرار ينص أيضاً على إلغاء قرارات إلقاء القبض التي كانت قد صدرت بحق المتهمين في وقت سابق.

أول سفير لإسرائيل في تركيا منذ 2010 يصل إلى أنقرة

زمن برس، فلسطين: وصل أول سفير لإسرائيل في تركيا منذ 2010 إلى أنقرة الخميس، كما أعلن مسؤول إسرائيلي، مكرسا بذلك عملية تطبيع العلاقات بين الطرفين بعد أزمة استمرت سنوات.

وقال مسؤول إسرائيلي لوكالة فرانس برس طالبا عدم الكشف عن هويته إن ايتان نائيه وصل صباح الخميس إلى العاصمة التركية، بدون أن يوضح متى سيقدم أوراق اعتماده إلى الرئيس رجب طيب أردوغان.

وكانت إسرائيل اعلنت منتصف تشرين الثاني/ نوفمبر تسمية ايتان نائيه نائب رئيس البعثة في سفارة اسرائيل في لندن، سفيرا لها في تركيا بعد خلاف استمر ست سنوات.

أردوغان يصادق على اتفاقية المصالحة مع إسرائيل

زمن برس، فلسطين:  صادق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأربعاء، على 3 قوانين، من بينها قانون بخصوص اتفاقية بين تركيا وإسرائيل تنص على دفع الأخيرة تعويضات لذوي ضحايا الاعتداء على سفينة "مافي مرمرة" في 31 مايو/ أيار 2010.

وأشار المركز الإعلامي برئاسة الجمهورية التركية، في بيان اليوم، أن الرئاسة التركية أرسلت القوانين الثلاثة إلى رئاسة الوزراء لنشرها في الجريدة الرسمية، ومن ثم دخول الاتفاقيات حيز التنفيذ.

تركيا تضع شروطا لعودة العلاقات مع إسرائيل

زمن برس، فلسطين: أوضح وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أن العلاقات مع إسرائيل ستتحسن في حال إيفاء الأخيرة بالشرطين الباقيين لتطبيع العلاقات، أولها دفع التعوضيات ( المتعلقة بسفينة مرمرة الزرقاء)، والآخر رفع الحصار المفروض على قطاع غزة.
وذكرت صحيفة القدس العربي أن أوغلو قال خلال حوار أجرته معه إحدى القنوات التلفزيونية التركية إن بلاده تصرح دائماً باستعدادها للتعاون مع إسرائيل بخصوص تحسين العلاقات. 
وأضاف إن إيفاء إسرائيل بتلك الشروط سيعيد العلاقات إلى طبيعتها، فالكرة في معلب إسرائيل بهذا الخصوص”.

محكمة تركية تغرّم إسرائيل بمبلغ 15 ألف دولار في قضية سفينة مرمرة

زمن برس، فلسطين: قضت المحكمة الابتدائية الثانية في ولاية نوشهير التركية، بتغريم إسرائيل مبلغ 40 ألف ليرة تركية (نحو 15 ألف دولار أمريكي) كتعويضات معنوية، و6 آلاف و103 ليرة (نحو 2200 دولار) كتعويضات مادية، في الدعوى التي تقدم بها مراسل الأناضول يوجال والي أوغلو، ضد إسرائيل، والذي كان على متن سفينة "مافي مرمرة" (مرمرة الزرقاء) أثناء هجوم القوات الإسرائيلية عليها.

 

Subscribe to سفينة مرمرة
.
x

حمّل تطبيق زمن برس مجاناً

Get it on Google Play