Jump to Navigation

احصائيات فيروس كورونا في فلسطين

* الأعداد تشمل القدس

 

عدد الاصابات

 

عدد العينات

 

عدد المتعافون

 

عدد الحالات الحرجة

 

عدد الوفيات

 


العين

ماذا تعني النقاط الملونة في حدقة العين؟

زمن برس، فلسطين: تظهر نقاط صغيرة في حدقة العين بشكل مفاجئ. هذه النقاط يُمكن أن تكون بُنية أو حمراء أو خضراء اللون، وهي تستدعي اهتمامًا صحيًا بمجرد ملاحظتها.

هذه البُقع تُعرف باسم “psora”، وهي إشارة إلى ارتفاع مستويات السموم في الجسم والتي تُوجد في الغالب في البيئة المحيطة بنا أو بفعل الأدوية الموصوفة التي نستعلمها لفترات طويلة. وقد تظهر هذه البقع إما فردية أو متعددة في الحدقة، ويُمكن أن تختلف في أحجامها. ويُمكن أن تتقلص وتختفي عند الحصول على عناية طبية معنية ومع مرور الوقت.

علماء نفس: تأثير النظر في العينين كتأثير المخدر

زمن برس، فلسطين: تتسم "النظرة"، وفقا لعلماء النفس، بأهمية كبيرة باعتبارها الأساس المتين لبناء الثقة وتعزيز الحب والإشارة إلى الحالة النفسية.

ويمكن أن يكون للنظر في العينين تأثير المخدر على الإحساس بحيث يفقد الأشخاص تركيزهم على ما حولهم. وقد أظهرت دراسة جديدة أن النظر في العينين يترك في نفس المرء شعورا بالنشوة مثله مثل المواد المخدرة.

ولهذا أجريت تجارب على عدد من المشاركين المُكلفين اختيار شريك في التجربة، حيث جلس الجميع بعضهم أمام بعض في غرفةٍ إضاءتها خافتة، وكان على المشاركين النظر في عيني الشخص المقابل لمدة 10 دقائق.

القضاء على العمى

زمن برس، فلسطين: ابتكر الدكتور جوزيف بيله، مخترع عمليات الليزر للعيون، وصاحب العديد من براءات الاختراع تطوراً علمياً يعد بالقضاء على العمى خلال السنوات العشرة المقبلة.

يقول بيله: "لا يجب أن يكون في هذا العالم أي ضرير خلال العشر سنوات المقبلة."

ولعل إحدى أبرز الأدوات التي يأمل بيله استخدامها هي أشعة الليزر فيمتوسكند، وهي أشعة قصيرة المدى مركزة تستهدف عدسة العين من دون إحداث أي قطع فيها، ومن دون التسبب بأي مضاعفات خلال فترة العلاج.

تطور علمي يعد بالقضاء على العمى

زمن برس، فلسطين: يعاني أكثر من ربع مليون شخص حول العالم من العمى، وهو ما جعله أولوية بالنسبة لمنظمة الصحة العالمية، إضافة إلى ازدياد الاهتمام بعلاجه، ففي عام 2020، يتوقع خضوع نحو 32 مليون شخص يعانون من إعتام في عدسة العين، بعد خضوع 12 مليون شخص لذات العملية عام 2000.

ويقود هذه المبادرة الدكتور جوزيف بيله، مخترع عمليات الليزر للعيون، وصاحب العديد من براءات الاختراع ومجموعة من الشركات التي ساهمت في إجراء أكثر من 280 مليون عملية ليزر حول العالم.

يقول بيله: "لا يجب أن يكون في هذا العالم أي ضرير خلال العشر سنوات المقبلة."

ضرير يرى بناب زرع في عينه

فلسطين، زمن برس: أعاد طبيب ألماني لكفيف بصره حين زرع شبكية عين في نابه، ثم زرع الناب في عينه، فاختلفت مقولة العين بالعين والسن بالسن والبادي أظلم، فصارت اليوم العين بالسن والكفيف يبصر.

وزعت عيادة العيون في جامعة دسلدورف الألمانية تقريرًا صحفيًا يتحدث عن نجاح البروفيسور غيرد غيرلنغ في جعل كفيف ألماني يبصر من نابه.

وجاء في التقرير أن هاينفريد هياتمان (70 سنة) أصيب بمرض الديفتريا عندما كان طفلًا، وصار يفقد بصره بالتدريج إلى أن فقده تمامًا قبل بضع سنوات، لكن شبكية زرعت في نابه، بتشجيع من البروفيسور غيرلنغ، أتاحت له الرؤية مجددًا.

ما هو سر النقاط العائمة الظاهرة أمام العين؟

زمن برسن فلسطين: هل سبق لك أن  لاحظت في أي وقت مضى ما يشبه دودةً صغيرةً أو بقعة غريبة تسبح بلا هدف في مجال رؤية العين ؟ هذه النقاط تسمى العوامات ويراها نحو 70٪ من الناس. فما هي؟.
 
ووفقاً لما أورده موقع روسيا اليوم فإن" العوامات هي في الواقع نقاط تلقي بظلالها على مادة نقية تشبه "الجيلي"، وهي تشكل غالبية المناطق الداخلية من العين، وتسمى هذه المادة "الجسم الزجاجي الهُلامي"، التي في معظمها تتألف من الماء، لكنها تحتوي أيضا على بروتينات وغيرها من المواد المختلفة لتساعد في الحفاظ على الشكل الدائري للعين".
 

قطرة ماء قد تغنيك عن النظارات للأبد

زمن برس، فلسطين: طور العلماء تقنية جديدة تجعل النظارات الطبية، التي تمكن كبار السن من القراءة عن قرب، أمراً من الماضي حسبما أفادت صحيفة دايلي مل البريطانية.

تعتمد هذه التقنية على وضع محلول خاص يسمى "قطرة مطر" Raindrop تحت القرنية، في عملية لا تتجاوز 10 دقائق بعكس العملية الجراحية باللايزر التي تستغرق وقتاً أطول قد يصل إلى ساعة.

 

Subscribe to العين
.
x

حمّل تطبيق زمن برس مجاناً

Get it on Google Play