Jump to Navigation

احصائيات فيروس كورونا في فلسطين

* الأعداد تشمل القدس

 

عدد الاصابات

 

عدد العينات

 

عدد المتعافون

 

عدد الحالات الحرجة

 

عدد الوفيات

 


الصومال

لأوّل مرّة في الصومال.. نقل مباراة كرة قدم تلفزيونيًا

زمن برس، فلسطين: نقلت دولة الصومال مباراة لكرة القدم على الهواء مباشرة لأول مرة في تاريخها.

وعانت الصومال لسنوات من آفة الحروب الأهلية والحروب الأهلية التي كانت تهدد المواطنين وتمنعهم من حضور مثل هذه الفاعليات الرياضية.

وقد جرت المباراة بين فريقي الجيش والشرطة وسط تأمين أمني عالي المستوى مدعوم بقوات الجيش الصومالية وقوات الاتحاد الإفريقي.

الجيش التركي الأول إقليميًا يليه الإسرائيلي فالمصري

زمن برس، فلسطين: حلّ الجيش الأمريكي في المرتبة الأولى من حيث القوة العسكرية، تلاه الروسي فالصيني فالهندي، ثم البريطاني، فيما تذيّل القائمة التي شملت 126 دولة، الجيش الصومالي، وذلك في تصنيف جديد للقدرات العسكرية، أعدّه موقع "غلوبل فاير باور".

مقتل 18 شخصا وإصابة 30 بهجومين انتحاريين بصومال

زمن برس، فلسطين: قتل 18 شخصا على الأقل وأصيب 30 آخرون بجروح جراء هجومين انتحاريين نفذتهما "حركة الشباب" المتشددة في كل من مدينة كيسمايو والعاصمة مقديشو السبت 22 أغسطس/آب، حسب الجيش وشهود.

وأسفر الهجوم الأول عن مقتل 14 شخصا في ضواحي ميناء كيسمايو الواقع على بعد 480 كلم جنوب شرق العاصمة، حيث فجر انتحاري حافلة صغيرة مفخخة كان بداخلها في قاعدة عسكرية يستخدمها عسكريون كينيون من القوة الإفريقية لحفظ السلام، إضافة إلى جنود صوماليون، ونقلت وكالة فرانس برس عن مسؤول عسكري محلي قوله: إن أكثر من 20 جنديا أصيبوا جراء التفجير.

عشرات القتلى في الصومال

زمن برس، فلسطين: لقي ما لا يقل عن 24 شخصاً، بينهم ضابط في القوات الصومالية، مصرعهم باشتباكات استمرت من مساء أمس الجمعة حتى صباح اليوم السبت، بين مسلحي حركة الشباب الصومالية والقوات الحكومية في منطقتي أودغلي وشبيلي السفلى.

وقالت حركة الشباب وسكان بحس سكاي نيوز، اليوم السبت، إن 24 شخصاً على الأقل قتلوا بعد اشتباكات بين مسلحي الحركة والقوات الحكومية في جنوب الصومال.

وشنت الحركة هجوماً على القوات الحكومية مساء أمس في منطقة أودغلي وقرية مبارك، في منطقة شبيلي السفلى إلى الجنوب من العاصمة مقديشو، وقال سكان إن الاشتباكات استمرت حتى صباح السبت.

بالصور: آثار الهجوم الذي خلف 147 قتيلًا بجامعة في كينيا

زمن برس، فلسطين: قتلت حركة الشباب المجاهدين الصومالية، 147 شخصا في هجوم شنته على جامعة غاريسا، قبل أن تتمكن القوات الكينية من قتل المهاجمين، وهنا نقدم لكم صورا تظهر آثار الهجوم حسب ما نقلته سي أن أن بالعربية.

وثائق بريطانية تكشف تورط "جزار داعش" بالإرهاب منذ 2007

زمن برس، فلسطين: قال بول كريكشانك، محلل شؤون الإرهاب حسب ما نقلته سي أن أن بالعربية، إن مجموعة من الوثائق تعود إلى قضية قضائية بتت بها محكمة بريطانية عام 2007، تؤكد بأن محمد أموازي، المعروف باسم "الجهادي جون" على صلة بنشاطات متطرفة منذ سنوات، مضيفا أن أموازي كان ضمن شبكة تركز نشاطها على الصومال، قبل أن يتحول اهتمامها إلى سوريا.

حركة الشباب تفجر سيارة بالعاصمة الصومالية

زمن برس، فلسطين: أصيب ضابطا شرطة بجروح، اليوم السبت، في تفجير حركة الشباب المتشددة لسيارة مفخخة في العاصمة الصومالية مقديشو، حسب ما ذكرت مصادر أمنية.

وقالت الشرطة بحسب سكاي نيوز، إن المهاجمين المتشددين فجروا السيارة عن بعد ولاذوا بالفرار، مشيرة إلى إصابة شرطيين دون ورود تقارير عن سقوط قتلى.

في حين، قال المتحدث باسم العمليات العسكرية بحركة الشباب لرويترز، عبد العزيز أبو مصعب، إن "السيارة الملغومة استهدفت الشرطة.

أوباما يرشح اسم أول سفيرة أمريكية في الصومال منذ 1991

زمن برس، فلسطين:  أعلن الرئيس الأمريكي باراك أوباما الثلاثاء عن ترشيح اسم كاثرين دناني لتكون أول سفيرة أمريكية في الصومال منذ عام 1991.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إن هذه الخطوة تكشف عن عمق العلاقات بين واشنطن ومقديشو، وتثبت في الوقت ذاته قدرة الصوماليين على الخروج من الحرب الأهلية والأزمات الداخلية في بلادهم على مدى عقود من الزمان.

وفي حال تمت الموافقة على اسم المرشحة، سترأس دناني البعثة الدبلوماسية الأمريكية في الصومال من السفارة الأمريكية في نيروبي بكينيا.

الصومال: تفجير قرب الرئاسة عشية زيارة لأردوغان

زمن برس، فلسطين: انفجرت سيارة مفخخة يقودها انتحاري، اليوم الخميس، عند مدخل فندق في مقديشو يقع قرب الرئاسة الصومالية، عشية زيارة سيقوم بها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى العاصمة الصومالية.

وقال مسؤول بوزارة الخارجية التركية إنه لم تقع إصابات بين أعضاء وفد تركي يزور الصومال للترتيب لزيارة أردوغان، لافتا إلى أنه ربما كانت هناك إصابات بين صوماليين، حسب ما ذكرت وكالة رويترز، في حين نشرت العربية بوقوع خمسة قتلى. 

وصرح مصدر في الرئاسة التركية بحسب سكاي نبوز، أن أردوغان سيمضي قدما في الزيارة رغم الحادثة.

مقتل 7 نساء في "هجمات انتقامية" في الصومال

زمن برس، فلسطين: أفاد مسؤول صومالي بأن جنديا قتل 5 نساء مرتبطات بمتشددين انتقاما لمقتل زوجته على يد حركة الشباب.

وقال إنه يشتبه في أن النساء ساعدن قاتلي زوجته، الجندية أيضا.

وأوضح المسؤول أن مسلحين تابعين لحركة الشباب قتلوا الثلاثاء زوجته وجندية أخرى في بلدة تيغلو جنوب غربي البلاد.

وتسعى حركة الشباب في حربها على الحكومة إلى إقامة دولة إسلامية في الصومال.

ويقول مراسل في بي بي سي في الصومال، محمد معلم، إن حركة الشباب ظلت تسيطر على بلدة تيغلو ستة أعوام قبل أن تستعيدها القوات الحكومية هذا العام.

Pages

 

Subscribe to الصومال
.
x

حمّل تطبيق زمن برس مجاناً

Get it on Google Play