Jump to Navigation

احصائيات فيروس كورونا في فلسطين

* الأعداد تشمل القدس

 

عدد الاصابات

 

عدد العينات

 

عدد المتعافون

 

عدد الحالات الحرجة

 

عدد الوفيات

 


السمنة

تحديد السبب الرئيسي للسمنة

زمن برس، فلسطين: حدد باحثون من جامعة بيتبوغسكي الأمريكية الجين المسؤول عن رفع نسبة الدهون في الجسم إلى نسبة تصل حتى 40% .

ويعتبر هذا الجين المكتشف أحد أقوى العوامل الوراثية المسببة للسمنة في الجسم البشري حتى الآن، وقد نشر الباحثون مقالتهم العلمية عن هذا الموضوع في مجلة ناتشور جينيتيكس.

وبحسب المقالة أجرى العلماء تحاليل جينية على سكان أرخبيل ساموا أكثر من 5 آلاف مرة، حيث يعد معدل السمنة في هذه المنطقة الأعلى في العالم، ذلك أن ربع سكان ساموا يمتلكون نوعا من الجينات يسمى "CREBRF"، وهو يزيد مؤشر كتلة الجسم.

ولتوضيح عمل الجين نذكر هذا المثال:

الملابس الفضفاضة تشجع على السمنة

زمن برس، فلسطين: حذر باحثون بريطانيون من ارتداء الملابس الفضفاضة التي يلجأ إليها معظم الأشخاص الذين تزيد أوزانهم، حيث أن ارتداء ملابس أوسع يشجع على السمنة.

وأوضح الباحثون وفقاً لـ"الجزيرة"، نقلاً عن "ديلي ميل"البريطانية، إن ارتداء ملابس أكبر مقاساً تماشياً مع كل زيادة تحدث في الوزن يجعل الشخص ببساطة يشعر بحالة من الرضا عن وزنه، ومع الوقت يزيد الوزن ليصاب الشخص بالسمنة.

وقال الباحثون، إن تزايد استخدام الملابس الفضفاضة وتلك المزودة بأحزمة مرنة عند الخصر يجعل البدانة تبدو كأنها أمر طبيعي وبالتالي يشجع على انتشار هذه الظاهرة.

3 أكواب زيادة من الماء تقي من أمراض السمنة

زمن برس، فلسطين: استناداً إلى حقيقة أن ثلثي أجسامنا من الماء وجدت دراسة جديدة أن شرب مزيد من المياه عن الاستهلاك العادي يمكن الجسم من السيطرة على نسبة السكر والصوديوم والدهون. بحسب الدراسة التي أجراها فريق من جامعة إلينوي تبين أن شرب المياه بكثر يساعد على السيطرة على الوزن من خلال التخلص من الجرعات الزائدة من السكر والملح والدهون والكولسترول.

اعتمدت أبحاث الدراسة التي نشرتها مجلة "التغذية البشرية" على بيانات 183 ألف شخص تضمنتهم المسوح الوطنية العامة في الولايات المتحدة بين عامي 2005 و2012.

دراسة تكشف دور الجينات بالسمنة

زمن برس، فلسطين: الطعام الدسم ليس السبب الوحيد في الإصابة بالسمنة، إذ إن عوامل جينية أخرى، خارج إرادة الفرد قد تجعله بدينا، أو تحافظ على رشاقته، ذلك ما أظهرته دراسة طبية أنجرها فريق من الباحثين في معهد أوكيناوا للعلوم والتكنلوجيا في اليابان.

ووجدت الدراسة أن فئران التجارب، التي تفتقر إلى جينات " Cnot 7" و"Tob"، حافظت على نحافتها بالرغم من إطعامها غذاء دسما، كما خلصت إلى أن ثمة جينا يسمى "Ucp1" يحول دون تراكم الدهون.

شجعها على السمنة ليجمع المال من وراء صورها

زمن برس، فلسطين:  تعرضت امرأة للخداع من زوجها الذي عبر لها عن حبه للسمينات ورغبته بزيادة وزنها، لتمضي سنوات من عمرها وهي تأكل بلا توقف حتى وصلت لـ 215 كيلوغراماً.

إلا أن خطيبها استخدم هذه الحيلة لجمع الأموال عبر الانترنت معلنا أنه لايملك المال الكافي لإطعامها بعد أن نشر قصتها على أنها المرأة الأسمن في العالم.

واكتشفت السيدة القصة بالصدفة أثناء تصفحها مواقع مختلفة، واتخذت قرار الانفصال عنه، وفقاً لما نشرته صحيفة "القدس العربي".

وخسرت السيدة مئة كيلو غرام إلى الآن إلا أن الطريق مازال طويلا أمامها حتى تعود لسابق عهدها.

فوائد خفية للسمنة

زمن برس، فلسطين: أظهرت دراسة جديدة أن الرجال الذين يعانون من زيادة في الوزن هم الأقل عرضة لتطور التهاب المفاصل، لتكون للسمنة فوائد خفية وامتيازات صحية غير متوقعة.

فبينما كانت العديد من الدراسات في الأعوام الماضية تشير إلى أن السمنة مصدر لاضطرابات الجسم والإصابة بعدة أمراض، قامت هذه الدراسة الجديدة بدحض النظريات القديمة والتأكيد على أن للسمنة فوائد مثيرة للدهشة.

لماذا تسمن النساء مع التقدم بالعمر؟

زمن برس، فلسطين: بعد كل عشر سنوات يزداد وزن المرأة، بسبب تقلص حجم الأعمال المنزلية التي تقوم بها.

أجرى علماء جامعتي مانشستر ولندن دراسة لمعرفة سبب ازدياد وزن النساء مع التقدم بالعمر. لأجل ذلك أخذوا الاحصائيات الرسمية الخاصة بعدد السعرات الحرارية التي تحصل عليها المرأة من أطباق الطعام التي تتناولها النساء خلال السنوات العشر الأخيرة، وكذلك معطيات عن متوسط وزنهن.

بالفيديو: كيف تعرف إن كنت بديناً أم لا؟

زمن برس، فلسطين: تعد البدانة أحد أخطر أمراض العصر الذي نعيش فيه، نظراً لما ينتج عنها من أمراض قاتلة كالسكري وأمراض القلب وغيرها، ولا بد من الحرص على التخلص من الوزن الزائد والحفاظ على الرشاقة للتمتع بحياة صحية على الدوام.

ويشكل مؤشر كتلة الجسم المعيار الأساسي الذي يحدد فيما إذا كان الإنسان بديناً وبحاجة إلى اتباع حمية غذائية أم لا، إلا أن الكثيرين يجهلون الطريقة الصحيحة لقياس هذا المؤشر، وعلى ماذا يدل الرقم الذي يتم الحصول عليه بعد عملية الحساب.

مكملات فيتامين (د) قد تساعد في علاج السُمنة

إعداد: د. مازن صافي

زمن برس، فلسطين: تشير الدراسات الحديثة أن الأشخاص الذين يعانون من السُمنة، يعانون أيضا من مستويات منخفضة من فيتامين (د) D، وهذا يعني أن نقص فيتامين (د) D يرتبط مع ارتفاع خطر الإصابة بالسمنة و مضاعفات السمنة، بالتالي فإنه ينصح بتناول المكملات الغذائية الغنية بهذا الفيتامين، لكي يساعد في إنقاص الوزن "وهذه حتى الان غير مؤكدة تماما".

هل الجراحة بديل صحي لعلاج البدانة؟

زمن برس، فلسطين: مع تزايد أعدد من يعانون من السمنة والوزن الزائد يتحول المزيد من الناس صوب الجراحة بحثاً عن حل للمشكلة. لكن هل يمكن أن تكون العمليات الجراحية بديلاً صحياً للنظام الغذائي الصحي والتمارين؟

وفقاً لموقع "ذا هيلث" يقول استشاري الجراحة الدكتور رامين غويل: "الجراحة ليست اختصاراً لطريق فقدان الوزن الزائد، إنها وسيلة من حاولوا بالفعل إنقاص الوزن عن طريق الصالات الرياضية وتحسين وجباتهم الغذائية، لكن ظلت أجسامهم تعاود اكتساب الوزن مرة أخرى".

Pages

 

Subscribe to السمنة
.
x

حمّل تطبيق زمن برس مجاناً

Get it on Google Play