Jump to Navigation

احصائيات فيروس كورونا في فلسطين

* الأعداد تشمل القدس

 

عدد الاصابات

 

عدد العينات

 

عدد المتعافون

 

عدد الحالات الحرجة

 

عدد الوفيات

 


اختراع

فلسطيني ضمن مئة شخصية مؤثرة في العالم

زمن برس، فلسطين: اختارت مجلة "غوود" الأميركية الدكتور حسام حايك وهو من الداخل المحتل، ضمن قائمة من مئة شخصية مؤثرة في العالم، تقديرا لاختراع رائد توصل إليه في مجال الكشف المبكر عن مرض السرطان.

وذكرت "الجزيرة نت" أن حايك طوّر أنفا إلكترونيا بإمكانه أن يحلل زفير الشخص لمعرفة ما إذا كان يعاني السرطان، كما بإمكان الجهاز أن يحدد نوع السرطان ودرجة انتشاره في الجسم.

وقال حايك وهو من مواليد مدينة الناصرة وخبير في المجسات النانووية:"اختياري ضمن مئة شخصية مؤثرة في العالم يشرفني ويشرف المجتمع الفلسطيني أجمع".

ابتكار جهاز يقضي على رائحة القدمين

زمن برس، فلسطين: وجدت شركة أمريكية حلاً نهائياً لمشكلة رائحة القدمين الكريهة التي يعانيها الكثيرون، وذلك من خلال جهاز مبتكر أطلقت عليه اسم "يو في برو"، وفق ما ذكرت صحيفة "ديلي ميل" على موقعها الإلكتروني.

وقالت الصحيفة البريطانية إن الجهاز يقدم حلاً سريعاً وفعالاً لمن يعانون هذه المشكلة، إذ أنه يستخدم الأشعة فوق البنفسجية وغاز الأوزون لقتل البكتيريا المسببة للرائحة الكريهة والفطريات في الأحذية، حيث يعمل الضوء على قتل الكائنات الحية الدقيقة من خلال تعطيل حمضها النووي.

العلماء يبتكرون طريقة لتشخيص السرطان بواسطة الهاتف الذكي

زمن برس، فلسطين: ابتكر علماء من روسيا جهاز استشعار فائق الحساسية يسمح بتشخيص الأورام السرطانية في مراحلها الأولى.

حجم هذا الجهاز يسمح باستخدامه في الأجهزة الالكترونية المحمولة مثل الهواتف الذكية.

ابتكر هذا الجهاز علماء من معهد موسكو للفيزياء والتكنولوجيا، لاستخدامه في التحليل الكيميائي للمواد، يسمح باكتشاف الأورام السرطانية وكذلك علامات تشير الى وجود أمراض فيروسية مثل مرض نقص المناعة "الايدز" والتهاب الكبد.

إنماء نسخة مطابقة للمخ البشري في المختبر

زمن برس، فلسطين: أعلن العلماء عن تمكنهم من إنماء نسخة مطابقة للمخ البشري في المختبر.

ويقول علماء جامعة ولاية أوهايو الأمريكية الذين تمكنوا من إنماء المخ، بأن الهدف من ذلك هو لإجراء دراسات بشأن العديد من أمراض الجملة العصبية، مثل الزهايمر وباركنسون.

وحجم هذا المخ صغير ويعادل حجم مخ جنين في الأسبوع الخامس. غير أن إنمائه إلى الحجم الطبيعي لمخ الإنسان ليس بمقدور العلماء، لأنه في هذه الحالة يجب تزويده بمنظومة أوعية دموية كاملة، وهذا أمر معقد جدا.

أردني يسجل براءة اختراع لعلاج الأورام السرطانية

زمن برس، فلسطين: في إنجاز عربي جديد، تمكن باحث أردني من التوصل إلى إختراع جديد يعمل بالأشعة فوق الصوتية لمعالجة الخلايا السرطانية والاورام دون تدخل جراحي ودون تدمير الخلايا السليمة.

بروفيسور استرالي له أذن ثالثة تعمل على الـ"الواي فاي"

زمن برس، فلسطين: قام بروفيسور استرالي بإنماء أذن ثالثة له. وقبل ذلك وُضِع هيكل اصطناعي خاص على شكل أذن تحت جلد البروفيسور، ما جعل الأنسجة والأوعية الدموية تنمو تدريجيا على الهيكل - الأذن.

وتساءل الكثير لماذا عمل البروفيسور ذلك؟ واتضح أنه زود أذنه الثالثة بأنظمة "واي فاي" و"جي بي أس". ويمكن الآن لأي أحد أن يسمع ما يسمع البروفيسور بعد تشغيل قناة خاصة. وزد على ذلك يمكن الآن متابعة موقع تواجد البرفيسور بواسطة الـ"GPS".

شبابيك ذكية تستطيع حجب الضوء والحرارة حسب الحاجة

زمن برس، فلسطين: يعمل كثيرون من المهندسين على تطوير شبابيك باستطاعتها تغيير مدى شفافيتها وفقا لحاجة المنزل للأضاءة ، وذلك لزيادة فعالية استهلاك الطاقة فيه.

مع الأسف لا تستطيع هذه التقنيات التي تحدد درجة نفوذ الضوء، حل مشكلة تسخين المنزل أو تبريده.

على خلفية ما ذكر أعلاه تمكن فريق من الباحثين من جامعة ولاية تكساس في مدينة أوستين من طرح تقنية "النوافذ الذكية" التي تقدر على حجب الحرارة فقط دون أن تمنع نفوذ الضوء إلى غرف المنزل.

العلماء الألمان يخترعون دواء ضد الغباء

زمن برس، فلسطين: أعد العلماء الألمان مادة فريدة بوسعها مكافحة بعض الأمراض التي يصاب بها دماغ الإنسان.

ومن المميزات الهامة لهذا الدواء قدرته على علاج الرجل والمرأة من الغباء. وقد أعلن العلماء ذلك بعد إجراء سلسلة من التجارب.

واتضح أن الدواء يزيد فرص تعافي المرضى التام من أمراض خطرة مثل مرض الزهايمر.

وتجري الآن تجربة الدواء على الفئران، وفي حال نجاح التجربة سيتخذ الباحثون في معهد الوراثة الجزيئية قرارا حول جدوى إجراء تجارب إضافية.

ملصقة ذكية تضخ الأنسولين لعلاج السكري

زمن برس، فلسطين: أجرى باحثون اختبارات ناجحة على فئران لملصقة ذكية قادرة على كشف ارتفاع مستوى السكر في الدم، وضخ مادة الأنسولين من دون ألم، وهو اختراع واعد بالنسبة لملايين المصابين بمرض السكري في العالم.

هذه الملصقة الصغيرة الحجم التي توضع تحت الجلد مغطاة بحوالي 100 إبرة صغيرة للغاية، مجهزة بخزانات مجهرية تحوي أنزيمات حساسة على مادة الغلوكوز إضافة إلى الأنسولين الذي يتم نشره في الجسم في حال كان مستوى السكر في الدم مرتفعا، على ما أوضح القائمون على هذا الاختراع الذي نشرت تفاصيله في حوليات الأكاديمية الأميركية للعلوم.

ملعقة تغير طعم المأكولات

زمن برس، فلسطين: اخترع علماء من جامعة "نيويورك" في إمارة أبو ظبي ملعقة إلكترونية تستطيع تغيير طعم المأكولات.
وتحتوي الملعقة على أقطاب إلكترونية موزعة بوسعها التأثير على مستشعرات الطعم، فيكفي فقط أن تضبط الملعقة على طعم تختاره كي يكون طعامك مراً أو حلواً أو حامضاً، بحسب صحيفة "New Scientist"
ولفتت صحيفة إلى أن "العلماء أجروا تجربة على 30 متطوعاً ليشربوا الماء العادي ويتناولوا العصيدة التي تم طبخها من دون أن يضاف إليها الملح والسكر. وقام هؤلاء باستعادة الطعم بنسبة تراوح بين 40% و83% وفقاً للنتيجة المرغوب فيها".

Pages

 

Subscribe to اختراع
.
x

حمّل تطبيق زمن برس مجاناً

Get it on Google Play