Jump to Navigation

احصائيات فيروس كورونا في فلسطين

* الأعداد تشمل القدس

 

عدد الاصابات

 

عدد العينات

 

عدد المتعافون

 

عدد الحالات الحرجة

 

عدد الوفيات

 


أدب

كاتبة من أصل فلسطيني تفوز بجائزة أدبية على مستوى الوطن العربي

زمن برس، فلسطين: حصلت الأديبة الأردنية ذات الأصول الفلسطينيّة د.سناء الشعلان على الجائزة الثانية في جائزة الأديبة د.هيفاء السنعوسي في دورتها للعام 2015،وذلك عن نصّها المسرحيّ المونودرامي "وجهٌ ماطر جدّاً قليلاً".

ويُذكر أنّ هذه الجائزة هي على مستوى مبدعي الكتابة المسرحيّة في الوطن العربيّ، وهي تُمنح من قِبَل نادي الفكر والإبداع الكويتي، وهي الدورة الخامسة للجائزة، وقد بدأت مقصورة على الأدباء الكويتيين، ثم انطلقت لتصبح عربيّة.

إطلاق ديوان "وأنتِ وحدكِ أغنية"

زمن برس، فلسطين: أطلق الشاعر فراس حج محمد، يوم الثلاثاء، ديوانه "وأنتِ وحدكِ أغنية"، في متحف محمود درويش بمدينة رام الله.

وقدّمت لينا شخشير نبذة عن الشاعر، وقراءة أدبية شاملة للديوان الجديد الذي يقع في 370 صفحة من القطع المتوسط، والصادر عن دار "ليبرتي بوكس".

وقالت شخشير: "إن المرأة هي النواة المركزية لقصائد الديوان، وهي امرأة واحدة ينشدها الشاعر من بين النساء، لكن صورتها بدت بتجليات متنوعة، الملهمة، الروحية، والحسية الجسدية، وتناولت طقوس ولادة القصيدة لدى الشاعر، والمخزون الثقافي في الديوان، والصور والتعابير ومهارة النظم.

بسبب أزمة قلبيّة.. وفاة الشاعر السوري عمر الفرا

زمن برس، فلسطين: توفي، اليوم الأحد، الشاعر السوري عمر الفرا (66 عامًا)، بسبب أزمة قلبيّة، وفق ما أوردته وكالة الأنباء السوريّة.

والشاعر السوري الفرا، من مواليد مدينة تدمر، عام 1949. وبدأ كتابة الشعر الشعبي وهو في الـ13 من عمره، وقد أصدر خلال حياته: قصة حمدة، والأرض إلنا، وحديث الهيل، وكل ليلة، والغريب، ورجال الله.

انطلاق فعاليات مهرجان فلسطين للأدب

زمن برس فلسطين: أقيمت مساء اليوم السبت، أمسية أدبية على مسرح المحكمة العثمانية في مدينة رام الله، ضمن فعاليات مهرجان فلسطين للأدب.

ويشارك في المهرجان عدد كبير من الأدباء الفلسطينيين والعرب والأجانب، وستستكمل فعالياته حتى الخميس الـ28 من أيار الجاري، وستقام في القدس ورام الله ونابلس وبيت لحم وغزة وحيفا، وسيكون الاختتام في مركز خليل السكاكيني.

على ضوء شمعة.. تولستوي احتفى بميلاده!

زمن برس، فلسطين: احتفى محرك بحث غوغل بمرور 186 عامًا على ميلاد الأديب الروسي ليو تولستوي، برسمة يظهر فيها مستغرقاً في الكتابة على ضوء شمعة.

وتولستوي الذي ولد في التاسع من أيلول عام 182، كتب رواية "آنا كارنينا"التي عالج فيها قضايا اجتماعية وأخلاقية وفلسفية في شكل مأساة غرامية، وكتب كذلك "الحرب والسلام" وهي من أشهر أعماله، وتتناول الأحداث التي شهدتها أوروبا في بدايات القرن التاسع عشر.

 

Subscribe to أدب
.
x

حمّل تطبيق زمن برس مجاناً

Get it on Google Play