Jump to Navigation

تحرير بني صخر

ثنية أسى وأخرى أنين هي "نابلس"

مرت سنة كاملة على فراق طرفي العلاقة، بلا رحمة جفت وتركت الدمعات مرسومة على أزهار البيوت القديمة والجزء الأخر أن الصرخات تتضارب بالحائط الايمن فالايسر دون مجيب.

في نهاية المطاف الرياح تحملها عاليا لتصبح هباءا منثورا وأخير وصمة بالجملة عار اسمه "الأنين والأسى"، متاهة ستفهم منها أن أمراً مريباً في زوايا السوق القديم وما بين الحارات  قد حدث.

أحصنة بالممرات ووجع اللاجىء ينتقم

روائح المدن والقرى المهجرة في الداخل الفلسطيني المحتل عبقت فعطرتنا بالألم والحزن، فالمناطق ميتة سوى من زهرة وخضرة اعشاب واشجار مترامية هنا وهناك، وما بين الاشجار بيوت قديمة تخلو من جنس أنس أو جان، وفي ضجة اللاشيء مررننا نلتقط الصور لكل جزء مثير للعين بحثنا عن مقبرة ماميلا فوجدنا فندق ضخم مكانها وتسكنه الاطياف لربما، يقول احدى عمال البناء في الفندق "أنه هم بالهروب من العمل نتيجة سماعه اصوات اشياء مرعبة كالاحصنة في الممارات وابواب تغلق، رعب ما بعده رعب".  وعلى ذات الطريق هناك قبرين يقال أنهما لرجلين صالحيين، هذا وسبب ذاك القبرين عسر هضم واحيانا اسهال للعاملين ممن يحاولون توسعت الشارع وازالتهم

معركة المعلمين غطاء لأي حكاية

راتب جزء بين أكل يقي الاطفال الجوع وبين دفعة قرض مستحق من الشهر الفائت ولن ننسى قسط الغسالة والتلفاز لينتهي المطاف بتوفير الزيت والزعتر لطفلك الحكاية لخصت بقضية حق مسلوب يطالب به

في أواخر ليلة الحب انتحبك!

تساؤلات مشروعة وغير مشروعة سوى عن كون الحساب والعقاب لا ملامح له الآن بالمقابل ذات التساؤلات مشروعة لتطرح، لكن اجاباتها غير مشروعة ومحرمة وموصدة أيضاً، أما مفاتيحها ملقاة بقاع بئر لا نهاية له. 

نهاية البداية أنت وبداية النهاية لا مفر منك، فيما تبقى من الليلة هذه سأحدثك عن ظلمة البئر ذاك، سأحدثك عن خاتم زفافك ورسالة وضعتها بجانب قبرك، ربما تتساءل الآن لما وضعتهم قربك، اجابتي تركتهم خلفك تحملهم والدتك لي، وكان الخيار بدفنهم بقربك خوفا على نفسي مني أو منك.

نص مواطن

نص أي نصف الشيء الذي بدونه لن يكتمل أبداً، ورغم سعيك لجعله كامل بمحاولة منك لجذب الجزء الآخر إلا أن محاولاتك فاشلة، هدفك بسيط  وهو حق شرعي أن تبدو طبيعيا أو تبدو انسان لربما. عنوان المقال ليس إلا جملة تصيبك بالفضول أو الذهول وربما يعتقد البعض أن الهدف منها ليس إلا السخرية والتهويل، لكنها جملة قالها صديق غزي  اثناء وصفه حاله التعب في الضفة الغربية.

هل تقطع حبال ايران، أم ان كفة الميزان راجحة لها؟

خطابات سياسية كثيرة تتنافس على اثبات صدق اعتقادها، والشغل الشاغل الأخير اثبات كون ايران تشكل خطراً أكبر على الشرق الاوسط من الولايات المتحدة، ما صحة الاعتقاد، ومن أين جاء؟

هل تنتهي عزلة الرئيس الفلسطيني!

الصورة السوداوية حاضرة في الساحة الفلسطينية بشكل قوي في الآونة الأخيرة، والتحليلات السياسية بعضها يفسر الأمر بكونه مجرد مرحلة قصيرة وينتهي الغضب الشعبي، وأخرى تصف الأحداث بالثورة وتتنبؤ بابعادها. بالرغم من ذلك تتصاعد المظاهرات بكل مكان معلنة تزايد عدد الشهداء في ساحات المعركة.

جرعة الضحك على اللحى انتهت!

ما بين أزقة شوارع المدينة الشقراء "رام الله" ستجد نفسك مرغماً على الابتسام والمضي قدوماً وهروباً ربما. فلا بأس عليك أهرب واترك معالم وجهك الغريبة تحيى قليلا، أهرب لما ترى من شوائب افترست جمال الشقراء تلك.

أتدري! لكنك مهما هربت ستجد نفس الشوائب قابعة بثنايا روحك حتى يرتحل العيد عنا، أو نرتحل عنه. فصراخ أحدهم والضرب قد يفزعك على نفسك وطفلك فالطوش تحدث بكل ثانية وقوات الشغب انتشرت لكن لا ضرر من مشكلة هنا وهناك فيبدو أنها خبزنا ودوائنا.

Subscribe to تحرير بني صخر


.
x

حمّل تطبيق زمن برس مجاناً

Get it on Google Play